• نمو اقتصاد أميركا 2.2 في المئة في الربع الثالث

واشنطن – رويترز – أظهرت بيانات نشرت أمس أن الاقتصاد الأميركي نما بمعدل أبطأ من المتوقع في الربع الثالث من السنة بفعل ضعف استثمار الشركات وتصفية سريعة للمخزونات. وأظهرت التقديرات النهائية لوزارة التجارة الأميركية أن الناتج المحلي الإجمالي نما بمعدل سنوي بلغ 2.2 في المئة مقارنة بتقديرات أصدرتها الشهر الماضي بنمو بنسبة 2.8 في المئة.

وكان محللون توقعوا في مسح أجرته وكالة «رويترز» أن يظهر التقرير نمو الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة بنسبة غير معدلة تبلغ 2.8 في المئة في الربع الثالث. إلا أن معدل النمو لا يزال الأسرع منذ الربع الثالث من 2007، ووضع حداً لأربعة فصول متتالية من التراجع.

وربما أنهت العودة للنمو في الربع الثالث أشد ركوداً منذ ثلاثينات القرن العشرين.

وحصل النمو على دعم من برامج حكومية للحفز الاقتصادي من بينها برنامج يمنح المستهلكين مساعدات نقدية للتخلص من سياراتهم القديمة وشراء سيارات جديدة أكثر كفاءة في استهلاك الوقود وامتيازات ضريبية لمشتري المنازل للمرة الأولى، إلا أن الجدل لا يزال محتدماً حول قدرة الانتعاش على الاستمرار مع تراجع الدعم الحكومي. وكان انفاق الشركات في الربع الثالث أقل مما توقعته الحكومة في الشهر الماضي. وتراجع استثمار الشركات بمعدل 5.9 في المئة وليس 4.1 في المئة كما أفادت وزارة التجارة.