الفائدة تنخفض الدولار يرتفع

الفائدة على الدولار تتراجع الدولار يرتفع . اي درس يجب ان نتعلم من هذا ؟
تخفيض الفائدة على الدولار لم تكن هي المفاجأة .ذلك ان الحديث عن هذا الامر يجري منذ فترة غير قصيرة ، بحيث ان هذا القرار بات مؤكدا ومنتظرا من قبل كل المعنيين .الشيء الذي لم يكن معروفا بعد ، هو النسبة التي سيعمد الين غرينسبن الى اعتمادها في تخفيض الفائدة
من الناحية المنطقية . وكما توحي به طبيعة الامور ، فان تخفيض الفائدة على عملة ما ، لا بد ان تعني ان عملة هذا البلد قد تراجعت قيمتها لسبب بسيط الا وهو ، ان قلة من المستثمرين سيعمدون الى اعتماد هذه العملة لندرة العائد منها .
ومن الطبيعي ايضا ان العملة المنافسة لهذه العملة المذكورة ، والتي بقيت الفائدة عليها دون تغيير – وهي اليورو في مثلنا – لا بد لها ان تتحسن قيمتها لان عددا متزايدا من الناس سيعمدون الى شرائها طمعا بفائدة متزايدة عليها .
واليوم يحصل بالتمام عكس ما توحي به هذه التحاليل الذكية . الدولار تخفض عليه الفائدة فيشتد . اليورو تبقى فائدته على حالها ، يتراجع .ما السبب في ذلك ؟
السبب جد بسيط وهو ايضا يندمج مع طبيعة الامور اندماجا منطقيا . ان المستثمرين لا يخافون في الوقت الحاضر من وقوع الاقتصاد الاميركي في الانكماش . الين غرينسبن صرح مرارا بهذا الامر . وبدا مطمئنا فيما يخص ذلك . لذلك يستبشر المستثمرون ويعولون كثيرا على نهوض الاقتصاد الاميركي . بينما يتسرب الخوف شيئا فشيئا الى مستقبل الاقتصاد الاوروبي .لا بد ان يواجه فترة من الركود الاقتصاديلا بد ان يزيدها ارتفاع اليورو سوءا .
هذا هو الواضح الان . هناك اطمئنان اكبر الى الاقتصاد الاميركي . وهناك ثقة متنامية به . الى متى سيدوم هذا الاتجاه ؟ هذا ما نجهله في الوقت الراهن ولا بد ان يتكشف قريبا .قد ينقلب الاتجاه فجأة وبشكل لم يتوقعه احد . كما حصل منذ فترة بالنسبة لارتفاع اليورو وتراجع الدولار .
على المدى البعيد لا نستبعد ، كما توحي به الامور الان ، ان يستعيد الدولار مجده الذي اكتسبه بين العامين 1995/2002 .لان النمو في الاقتصاد الاميركي ان ارتفع فلا بد ان يقارب ارتفاعه النسبة التي كان عليها في السنوات العشر السابقة ، وهي ال 3% . بينما ان ارتفع النمو الاقتصادي الاوروبي بمثل ذلك فهو لن يتجاوز ال 1 او ال 1.5 % لان النسبة للسنوات العشر السابقة لم تتعدى هذا الحد
ماذا يعني كل هذا للمستثمر الذي يريد ان ينظر الى امد متوسط وبعيد ؟
يعني ان يتوجه الى اسهم تعتمد على دولار قوي لترتفع . وهنا نسمي اسهم السيارات .وبشكل خاص دايملر كرايزلر ، وبورش .
كلاهما موجودان الان في اخفض مستوى بلغاه منذ فترة غير وجيزة . وكلاهما لا بد ان يربحا من تحسن الدولار رغم المشاكل التي تواجهها صناعة السيارات العالمية .