حديث الاسبوع

الاحد 04.10.03

ولا تظنن يا قارئي الكريم ان صديقي قد اقتنع بما قلت له ، او سلّم بصوابية ما وجهته اليه في حديث الاحد الفائت . لقد عاودته الفكرة هذا الاحد فتعمّد لقياي وبادر باتهامي بالانانية وقلّة العناية بمصالح أصدقائي .
قال : أنت لي صديق ، وأنا لك صديق . أنت لي مُحب ، وأنا لك محب . هي رفقة عمر يا وليد . أما تذكر أيام الدراسة في بيروت ؟ أنسيت أيام الجامعة في باريس ؟ ألا تحنّ الى أيام كان لنا حلاوة في مرارتها ، وهناء في صعوبتها ؟
ادركت مرمى صديقي فما أجبت .
أغاظه صمتي وفسره تجاهلا .
قال : ما خلت يوما ان النجاح في الحياة العملية سيعمي بصرك ويشوه بصيرتك ، فينسيك من صدقوك القول والفعل ، ويصرفك عن الالتفات الى من أحببت ، الى الانكباب على عملاتك تناجيها في سرّك وتناجيها في علنك .
أدركت أن صديقي يعمد الى استثارتي ،لعله ينجح في استدراجي لحديث الاحد الفائت فيكون حظه اليوم أفضل مما كان عليه بالامس .
رقّ قلبي لرفيق الشباب فدخلت معه صالة العملات وبادرته بالسؤال : كم تريد ان ترصد من المال لهذه التجارة التي سلبت عقلك وحرمت أجفانك النوم؟
قال : ثلاثين الفا ، وفرتها من عملي . اريد ان أضاعفها . وانت ستساعدني على ذلك .
قلت : لن أساعد من هو أحبّ الى نفسي ، وأقرب الى قلبي . ألا ترى انه من الافضل أن تتدرب بحساب مصغر ؟
قال :أوتريدني ان أتلهى بلعبة أطفال ؟ وهل من كان وليدٌ صاحبه يبدأ بحساب مصغر . انت لن ترتضي لي ذلك .
تمالكت نفسي . أدركت ان صاحبي يسارع الخطى نحو الهاوية .
قلت : وبكم عقد تريد ان تعمل ؟

قال : تعطيني استشارة اكيدة . أدخل السوق بكل ثقلي . أشتري ، أو أبيع خمسة عشر عقدا ، أو ربما عشرين . اترك الربح يجري . أجاريه . أرقبه . وان بلغ الخمسين نقطة ، أو زاد عنها بقليل ، تراني قد أقفلت الصفقة . 20 عقدا . 50نقطة بالعقد. حساب بسيط . 1000 نقطة ربحا . 10.000 دولار بصفقة واحدة . تلزمني ثلاث صفقات من هذا النوع ، وها أنذا قد ضاعفت رأسمالي .

كظمت غيظي ، ولكنني ما استطعت كتمان سؤال ، كادت كلماته تحرق مني الشفتين .
قلت : وماذا لو سار السوق عكسك عوض ان يسير معك .
قال : عكسي ؟ كيف يكون ذلك ؟ ألم تعطني استشارة أكيدة ؟ أليس ربحها مضمون ؟
قلت : أوعهدتني نبيا ؟ أم قارئا في الغيب ؟ مضمون ؟ كيف يكون ذلك ؟ أيعقل أن أسمع مثل هذا ؟
لا يا صديقي . ليس في البورصة من مضمون . هذا عالم كل شيء فيه ممكن ، وكل شيء مستحيل . يتطلب العمل هنا ذكاء ، ويتطلب حنكة ، ولكنه يتطلب ايضا دراية والتزاما ادبيا بقواعد ، ان حدت عنها قادتك قدماك الى التهلكة .
سافتح لك حسابا ياصديقي ب30 الفا من الدولارات . ستعمل في الشهر الاول بعقد واحد فقط . لن اعطيك اية استشارة بل ، انك ستتبع توصيات الترايدر الذي يأخذ بيد المشتركين معنا . ستنفذ كلّ ما يمليه عليك . تشتري ان قال اشتر. تبيع ان قال بع . لا تطرح عليه الأسئلة . لن يجد الوقت الكافي لاجابتك . إطرح الاسئلة على نفسك . سائلها وأجبها . حلّل الصفقات واحدة واحدة . كن متنبها للطريقة التي يحدد فيها الترايدر الستوب والهدف . راقب الرسم البياني مراقبة العالم . حاول ان تجد لنفسك دربا وسط هذه الغابة الملتفة اشجارها . سلني من حين لحين .لن أبخل عليك بنصح أو تحليل . ستخسر وستربح . لتكن خساراتك دروسا لك وعبرا . وليكن ربحك تعويضا لخساراتك لا غرورا في نفسك . ميز بين ما ربحته بذكائك أو دهائك ، وبين ما ربحته بحظك . إفرح للربح الأول ، ولا تلتفت الى الثاني . ربح الحظ ليس هو المقصد ولا الهدف . ربح الحظ للحظ ، لا بد أن تقابله خسارة حظ ، وستكون للحظ أيضا .
بعد شهرين أو ثلاثة ، زد عقودك . لا تجعلها عشرين . بل اثنين فقط . واعمل سنة على هذا الاساس ، بعد مرور سنة ، سنتحادث ، وسنحلل ، وستصغي إلي من جديد . وسنرى ان كان من المناسب ان تعمل بثلاث عقود .
وخيّم على كلينا صمت ثقيل . صمت صديقي كان صمت طفل فلح في إقناع والده بضرورة أن يقدم له هدية في عيد ميلاده العاشر . وصمتي ! كان صمت الخائف على خطر قد يهدد مصير صديق ان هو أخطأ الحساب .