يا أصحاب التوصيات . . تمهلوا

**** هذه الاسطر تشكل صرخة من القلب وردتنا من شخص يعترض على واقع مرير لا يراه مجديا. ننشر هذه الكلمة كما وردتنا راجين تعميم الافادة من تجربة لم ترَ في بيع التوصيات الا تجارة قد تفيد ممتهنها مرحليا ولكنها لا تحقق نتيجة تذكر بالنسبة لمن يبحث عن الربح.

———————————

يا أصحاب التوصيات . . تمهلوا . .

أصحاب التوصيات كثرٌ … بل قد يكونون أكثر مما تتصور . . إنهم موجودون في كل مكان  . . في كل موقع ومنتدى ومحفل يجمع المبتدئ كما الخبير . . مدججين بالأكاذيب والأقاويل التي تدغدغ مشاعر الضعفاء والمبتدئين . .

” لقد اكتشفت المفتاح السحري” .. “لقد اكتشفت ترياق الخسائر وإكسير الأرباح الأبدية” . .” لقد اكتشفت طريقة لن أفصح لكم بها ! لكن سوف أفصح عن توصياتها ونتائجها العمياء لتتبوعها” . .

هكذا يستمرون بتغذية مشاعر الضعف والجهل لدى متبعيها حتى يتسنى لهم توجيههم كما يشاؤون و يريدون. أن يكتسبوا الشهرة والثقة ليستغلوا الضعفاء نحو نتائج لا تحمد عقباها . .

لكن مهلاً . . تمهلوا يا أصحاب التوصيات !!! هل اكتشفت أكسير الحياة ومفتاح النجاح الأبدي ؟؟؟ إذن لماذا لا تحتفظ به لنفسك وتجني الملايين ؟ لا بل المليارات من وراءها ؟؟ ما دام أنك اكتشفت طريقة الربح الدائم ؟ فلماذا لا تحتفظ بها لنفسك؟ وتصنع بها ثروة طائلة ؟ أم أنك تريد أن تخدع بها ثلة من المبتدئين الضعفاء ذوي العهد الحديث بهذا السوق ؟ أم أنك تريد الشهرة والصيت وما هو أبعد من ذلك ؟ هل تريد أن تثبت أنك ناجح بعد أن كسرتك ضربات الفشل ودمرت نفسيتك المتعبة لتحاول أن تثبت بأنك ناجح ومتمكن من خلال التوصيات ؟؟

وأنت يا متبع التوصية العمياء : لماذا لا تتعلم بنفسك وتتعلم أن تجني رزقك بعرق جبينك فيطيب لك حصاده وقطفه . . لا أن تجني جهد الآخرين وتآكل من عرقهم . . لماذا لا تتعلم بنفسك .. فتكبر بنظر نفسك كما بنظر الآخرون . . لماذا لا تكدح وتقرأ وتتعلم وتستكشف وتحاول … وبعدها تكلم بما يطيب لك به … لا أن تعمل متكلاً وخانعاً لغيرك . .

متى أخرج ؟ متى أدخل الصفقة ؟ ماذا أفعل الآن ؟ هل أشتري ؟ هل أبيع ؟ هل أنتظر أم أكتفي بالربح الحالي ؟؟ هل أكتفي بخسارة معينة أم أصبر ؟؟؟

لا يا أخي تمهل قليلاً ! بل توقف نهائياً للحظة . . هو ليس صحيحاً ولا قويماً أصلاً. بل هو ليس مقبولاً !!  تعلم يا أخي .. أقرأ .. أجتهد . . أسأل . . وسوف تنجح . . بما أنك متبع لهذه التوصيات المعلبة والمجردة . . فأنت مما لا شك فيه بأنك تسير بقدميك  إلى تصفير حسابك . . انت في عملك . . في دراستك . . في أي مجال تبذل مجهوداً فيه … هل تحبذ أن يعمل شخص آخر عنك وأنت تجني جهده وعرقه . . لا أظن بأنك مقتنع بهذا المبدأ … لذا فهذا المضمار هو نفسه هنا . . لم يختلف عنه بشيء . . إن تسعى . . تنجح . . وإن تجتهد تتقدم . . وإن تقرأ وتتميز وتتمحص تتميز . . بالنهاية لا بد من أن تضع هذا المثل نصب عينيك حتى لا تتوه عن طريق الصواب . . ” لا تحسب المجد تمراً أنت آكله … لن تحصد المجد حتى تلعق الصبرا “.

هل قرأت جيداً . . المجد . . إذن هو المجد. ولن تحصله إلا بتعبك وجهدك وهو كما شبهه الشاعر بـ ” الصبر “

نعم  . . هي نتيجة منطقية . . من جد وجد ومن سار على الدرب وصل . .