( 3 ) مَن يصدّق مَنْ ؟ اذا خليتْ فنيتْ …ا

أكثرت في مقالَيّ الأخيرين من الشكوك، واستفضت في الإتهامات، ما سمح لبعض من معارفي بتوجيه اللوم لي على مواقف تزرع الخوف في النفوس، وتحفّز على الإحجام، عوض ان توطد الثقة في الرؤوس وتدفع الى الإقدام.
قلت في مقال سابق معظمنا يقيمون الآن في قباحات جارحة .. هم يعرفون بشاعاتِهم ويحاولون إخفاءَها .. هي جليّة وصارت تتآكلهم .. هم اعتادوا عليها .. ألِفوا نتانتها .. صارت هي هم .. وصاروا هم هي ..

ألكذبُ كثير… لا يعوز أحدا ذكاءٌ خارق أو تحليلٌ علمي ليلحظ أن الكذبَ كثير ….في السوق كذب كثير وكذابون كثر . أنا أعرف بعضا منهم، وأتحسس وجودهم جميعا.

لامني بعضُ معارفي، وأيدهم في ذلك بعضُ أصدقائي، ومنهم من دعاني بصدق الى تليين موقفي وتعديل أحكامي على من في السوق من بني أمتي، حجّتهم في ذلك أن السوق سوق، وأنه في بلاد الغرب لا يختلف كثيرا عما هو عليه في بلادنا.
أتقبل لومَ أصحابي وأشكرهم عليه.
أتقبله وأقول لهم ألا يخطئوا مرتين، وألا يظلموني مرتين. مرة عندما يعتبرون القسوة في إرادة التقويم وتصويب المسارخطأ، ومرة عندما يعتبرون تقليد أهل الغرب في الخطأ صوابا.
أنا أعرف كلّ المعرفة أن أهل الغرب نجحوا في جعلنا نحن تباعا لهم في ميادين كثيرة، ومقلدين لهم في مذاهب غزيرة. أعرف أيضا أننا مضطرون لذلك في كثير من الأحيان من أجل الإطلاع على الجهة التي تهبّ منها الريح، وعلى الوجهة التي تأخذنا فيها. أعرف أيضا أن الإستعماء وبالٌ والتبصر نعمة.
أنا أعرف أن في سوق الغربيين الكثير من المَكر – بل المَكر ذاته -. أعرف ان في سوقهم الكثير من الكذب – بل الكذب نفسه – . أنا أعرف ذلك وأقتنع به. ما أعرفه ولا اقتنع به هو أن وجود المَكر والكذب والخداع والغشّ هناك، هو مبرر كافٍ لتشريع وجوده هنا، عندنا، بيننا، وفي تعاملنا مع بعضنا.
نحن يجب ان نكون مختلفين عما هم فيه، حين يتعلق الأمر بالخطأ أو بالخطيئة أو بالضلال أو بغيرها من الآفات المُنكَرات. نحن يجب ان نكون مستحقين لما نحن عليه، وغير متنكرين لما وُهبناه.
بعد تفكري في انتقادات أصحابي، وفي محاولات بعضهم ثنيي عن خطي، ازددت تشبثا بروح الحق، وعشقا لنبض الحقيقة، ورغبة في البحث عن الكمال – حتى ولو في عالم الخيال – .
لربما كنت في مقالات سابقة لي شديد القسوة على البعض، ولكنني كنت شديد الشفقة على البعض أيضا. لربما كانت شفقتي على فئة هي ما أوقد فيّ نارَ الغضب، فجعلتني ثائرا في وجه كلّ مدّعٍ لا أرى في فيه سوى سمات الاستغلال والوصولية السريعة.
والآن بعد تفكري بما كتبت، وبعد تفحّصي لما سردت، أقف متأملا في مثلٍ يردده كثيرا أهلُ الريف فيقولون : إذا خليت فنيت.
نعم أعرف أن في السوق خبثاء محتالين نصّابين صانعي فخوخ وصالين لها. أعرف ذلك، ولكني أقرّ أن فيه شرفاء عصاميين ناصحين معلمين روّادا. أنا ما أنكرت وجودهم يوما، ولا نسيت فضلهم حينا، بل ثمّنت تضحياتهم أبدا، وانحنيت أمامهم دوما.
هؤلاء قد يخطئون حينا في نصيحة، ولكنهم لا يتعمّدون الخطأ في النصح من أجل مصلحة وغاية. هؤلاء قد يضيّعون أحيانا بعضا من مال ائتمِنوا عليه، ولكنهم لا يفعلون ذلك عن جهل وهوس .
هؤلاء صادقون حتى ولو أخطأوا. إذا خليت منهم فنيت.
أولئك مجرمون ولو صدقوا. إذا خليت منهم طهُرَت.
وكل عام وانتم بالف خير ….
وللكلام صلة…