النفط يدعم معظم بورصات الخليج

ارتفعت الأسهم في معظم البورصات الخليجية يوم الثلاثاء مع استمرار أسعار النفط قرب أعلى مستوياتها للعام بينما صعدت البورصة المصرية مع عودة الصناديق الأجنبية إلى السوق.

وأبلت أسهم البتروكيماويات السعودية بلاء حسنا ليصعد مؤشر القطاع 1.3 بالمئة محققا مكاسب لخمس جلسات متتالية. وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.6 بالمئة.

وقفز سهم اتحاد اتصالات (موبايلي) 4.6 بالمئة بعدما قالت الشركة إن المقرضين الذين لم يوافقوا في ديسمبر كانون الأول على التغاضي عن مخالفات لشروط الديون قد وافقوا الآن على ذلك.

وارتفع سهم أسمنت نجران 2.1 بالمئة بعدما أعلنت الشركة أن مجلس إدارتها وافق على إنشاء شركة تعدين جديدة لكن الأمر مازال يتطلب موافقة السلطات. ولم تذكر مزيدا من التفاصيل لكن تطوير قطاع التعدين أحد أركان خطة المملكة للإصلاح الاقتصادي.

وصعد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.9 بالمئة في أكبر حجم تعاملات بنحو أربعة أسابيع مع قيام الصناديق الأجنبية بشراء الأسهم حسبما أظهرته بيانات البورصة.

وزاد سهم البنك التجاري الدولي أكبر بنك مدرج في مصر 1.6 بالمئة إلى 44.48 جنيه مصري. وسجل البنك في وقت سابق هذا الأسبوع زيادة 17 بالمئة في صافي الربح إلى 1.29 مليار جنيه (145.3 مليون دولار).

وقالت نعيم للسمسرة في القاهرة “تأثر البنك إيجابيا بخفض المخصصات وارتفاع نمو الودائع وإذا استكمل بيع وحدته الاستثمارية سي.آي كابيتال إلى بلتون المالية في الربع الثاني من 2016 فإن الصفقة ستحقق مكسبا رأسماليا ضخما قدره 500 مليون جنيه.” وأوصت نعيم بشراء سهم البنك محددة سعره المستهدف عند 51.28 جنيه.

وقفز سهم المجموعة المالية هيرميس تسعة بالمئة. وفي الأسبوع الماضي أعلنت الشركة عن خسارة صافية بلغت 128 مليون جنيه في الربع الأول من العام ويرجع ذلك بشكل كبير إلى إعادة تبويب حصتها في بنك الاعتماد اللبناني. لكن وحدة الأنشطة المصرفية الاستثمارية للشركة سجلت زيادة 18 بالمئة في صافي الربح إلى 79 مليون جنيه.

وقالت نانسي فهمي المحللة لدى بلتون المالية “رغم أننا نتوقع تباطؤ في حجم نشاط السمسرة نظرا لهبوط النشاط في شهر رمضان فإننا نعتقد أن الربع الثاني من 2016 سيكون قويا وبصفة خاصة مع الاستحواذ على تنمية المتخصصة في تمويل المشروعات متناهية الصغر.”

*دبي وقطر

وزاد مؤشر سوق دبي 0.4 بالمئة مدعوما بصعود سهم إعمار العقارية القيادي 2.3 بالمئة.

وأغلق سهم أرابتك مستقرا عند 1.45 درهم. وصعد السهم نحو 2.8 بالمئة أثناء الجلسة بعدما قالت الشركة إن اجتماع جمعيتها العمومية في أول يونيو حزيران يهدف إلى الموافقة على خطة لاستخدام جميع الاحتياطيات القانونية في سد جزء من خسائر الشركة. ولم تذكر أرابتك مزيدا من التفاصيل.

وهبط المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.5 بالمئة تحت ضغط موجة بيع لأسهم البنوك. وتراجع سهم بنك أبوظبي التجاري 1.7 بالمئة وسهم بنك الاتحاد الوطني 1.5 بالمئة.

وانخفض سهم فودافون قطر 3.6 بالمئة بعدما تكبدت الشركة خسارة صافية بلغت 180 مليون ريال (50 مليون دولار) في أحدث ربع مقابل خسارة قدرها 66 مليون ريال قبل عام.

لكن مؤشر بورصة قطر زاد 0.1 بالمئة مع صعود سهم الخليج الدولية للخدمات التي تورد منصات الحفر النفطي 2.5 بالمئة