الذهب يتحول للهبوط مع تقلص خسائر الدولار بعد بيانات أمريكية

(رويترز) – تحول الذهب للهبوط يوم الأربعاء بعدما قلص الدولار خسائره عقب صدور بيانات عن قطاع الصناعات التحويلية الأمريكي في حين تحاول السوق تقييم موعد رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وأظهرت بيانات نشرت يوم الأربعاء تسارع نشاط قطاع الصناعات التحويلية الأمريكي في مايو أيار للشهر الثالث على التوالي وإن كان نمو الطلبيات الجديدة واصل تباطؤه في ظل ما تواجهه المصانع من تباطؤ الطلب الخارجي وضعف الإنفاق الرأسمالي في قطاع الطاقة.

وتراجع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1210.16 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1455 بتوقيت جرينتش. وصعد المعدن 0.8 بالمئة يوم الثلاثاء وهي أكبر زيادة يومية له منذ 13 مايو أيار بعد تراجعه على مدى نحو 10 أيام.

وارتفع الذهب 15 بالمئة تقريبا منذ بداية العام لكنه تعثر بعد أن عزز محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في أبريل نيسان توقعات تشديد السياسة النقدية.

وفقد الذهب نحو ستة بالمئة في مايو أيار وهي أكبر خسارة من نوعها في ستة أشهر.

ويزيد رفع أسعار الفائدة الأمريكية من تكلفة الفرص البديلة الضائعة على حائزي الذهب الذي لا يدر فائدة بينما يدعم الدولار بما يجعل المعدن الأصفر أعلى تكلفة على حائزي العملات الأخرى.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 15.99 دولار للأوقية. وخسر البلاتين 0.8 بالمئة مسجلا 966.44 دولار للأوقية في حين تراجع البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 546.22 دولار للأوقية