النفط يصعد لأعلى سعر في 8 أشهر بفعل تعطيلات المعروض وطلب الصين

قفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في ثمانية أشهر يوم الأربعاء مواصلة الصعود للجلسة الثالثة على التوالي مدعومة باستمرار تعثر الإمدادات من نيجيريا وبيانات قوية للطلب الصيني على الخام.

وأظهرت بيانات القطاع أيضا تراجعا أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية يوم الثلاثاء مما يشير إلى انحسار تخمة المعروض في حين تعززت الأسعار أيضا بفعل تراجع الدولار الذي سجل أدنى مستوياته أمام سلة عملات يوم الأربعاء.

وقال كارستن فريتش محلل السلع الأولية في كومرتس بنك “معنويات السوق إيجابية والاتجاه العام والزخم يشيران إلى مزيد من المكاسب.”

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت إلى أعلى مستوى منذ أكتوبر تشرين الأول الماضي عند 52.24 دولار للبرميل. وبحلول الساعة 1042 بتوقيت جرينتش بلغ سعر برنت 52.11 دولار للبرميل بارتفاع 67 سنتا.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي 65 سنتا إلى 51.01 دولار للبرميل بعد أن بلغت 51.12 دولار في وقت سابق وهو أيضا أعلى مستوى منذ يوليو تموز الماضي.

وأدت سلسلة هجمات شنتها جماعة منتقمي دلتا النيجر في نيجيريا إلى تراجع إنتاج البلد المصدر للنفط إلى أدنى مستوياته في 20 عاما.

وقالت الجماعة يوم الأربعاء إنها هاجمت بئر نفط أخرى مملوكة لشركة شيفرون الأمريكية إضافة إلى هجماتها التي استهدفت البنية التحتية لشركتي شل وإيني.

وقال وزير النفط إيمانويل إيبي كاتشيكو إن الإنتاج تراجع إلى ما بين 1.5 و1.6 مليون برميل يوميا من 2.2 مليون برميل يوميا في مطلع العام.

رويترز.