يوم حاشد بالمواعيد، ولربما بالمفاجآت

ما يجعل نتائج اجتماع الفدرالي ليوم امس سلبية هو التغيير المفاجئ في تقديرات مستوى الفائدة المستقبلية التي صدرت عن الاعضاء بنظام النقاط وهي اظهرت تحولا حادا في رؤية بعضهم. عاملان اثنان حتما هذه المواقف هما نتائج سوق العمل لشهر مايو، والخطر القادم من امكانية تصويت البريطانيين للخروج من منطقة اليورو. هذان الاستحقاقان ان هما انجليا وترافقا مع تحسن في البيانات الاقتصادية الاخرى فان رفع الفائدة في يوليو يصير واردا.

بنك اليابان يبقي على حالة الانتظار ايضا، ولم يلجأ الى قرارات تيسير جديدة، ما اعطى الين قوة مقابل كافة العملات ولاسيما مقابل الدولار الضعيف نسبيا بعد استحقاق الامس الاميركي. التراجع باتجاه ال 103.00 يبقى ممكن الحدوث ما لم يطرأ معطى جديد يحول انظار السوق اليه. التحسب لتدخلات كلامية، او فعلية، لردع السوق تبقى واردة في كل حين، ولا بد من التحسب لها اذ هي تتسبب بارتدادات مفاجئة.

المركزي السويسري يجتمع اليوم ( 07:30 جمت) والتحسب لاجراءات جديدة تحد من الضغط على الفرنك شراء هو كبيربخاصة ان الاجواء الضاغطة اوروبيا بفعل مخاوف التاثير البريطاني تزداد.

اجتماع البنك المركزي البريطاني هو ايضا تحت الاضواء( ال 11:00 جمت ). لا خشية من اجراءات مفاجئة، ولكن الانظار الى موقف المركزي من مخاطر الخروج من منطقة اليورو، والى ما اذا كان يحضّر لاجراءات رادعة تؤثر على الاسترليني ان تعرض الوضع لهزة عنيفة. رئيس المركزي كارني يتحدث مساء في ال 20:00 جمت. الى ذلك التنبه مستمر وواجب لما يمكن ان يطرأ من مواقف او نتائج جديدة لاستقصاءات راي تصدر من هنا او هناك، وهي تتسبب عادة بتقلبات مفاجئة في السوق.

لجهة البيانات الاقتصادية الانظار الى بيانات التضخم الاوروبية ثم الاميركية. ان ارتفاعا محدودا يمكن توقعه بفعل التحسن في اسعار الطاقة في الفترة المعنية، بخاصة في ما تعلق بالبيانات الاميركية حيث راينا نتائج تفاؤلية من قطاعي اسعار المنتجين واسعار الاستيراد. ايضا مؤشر منطقة فيلادلفيا التصنيعي يحتمل التوقعات الايجابية بعد المعطى الايجابي الذي صدر بالامس عن مؤشر منطقة نيويورك ولكن هذا ليس سببا كافيا لاقفال الطريق امام رقم سلبي ايضا. الايجابيات هذه تبقى قاصرة عن حسم الامر بالنسبة للدولار وان هي ساهمت في فرض حالة تهدئة ان هي جاءت على وجهة ايجابية.

اليورو حاول بالامس الافادة من ضعف الدولار ولكنه ظل محصورا دون حاجز ال 1.1300. حاليا يبقى اللعب بين ال 1.1200 وال 1.1330/50 الى ان تاتي معطيات جديدة تخرجه من سجنه هذا.