الذهب يسجل ثالث أسبوع من المكاسب

(رويترز) – صعد الذهب أكثر من 1 بالمئة يوم الجمعة مسجلا ثالث أسبوع من المكاسب بدعم من تراجع الدولار وتعليقات حذرة بشان أسعار الفائدة من عضو بارز بلجنة السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

وسجل الدولار أكبر هبوط في أسبوعين أمام سلة من العملات الرئيسية وهو ما يجعل الأصول المقومة بالعملة الأمريكية مثل الذهب أرخص للمستثمرين من حائزي العملات الأخرى.

وأنهى سعر الذهب في المعاملات الفورية جلسة التداول مرتفعا 1.53 بالمئة إلى 1298.21 دولار للأوقية (الأونصة) ومنهيا الأسبوع على مكاسب قدرها 1.8 بالمئة.

وتراجعت العقود الأمريكية للذهب تسليم أغسطس آب 0.3 بالمئة لتسجل عند التسوية 1294.80 دولار للأوقية.

وكان المعدن الأصفر -الذي غالبا ما يعتبر ملاذا استثماريا آمنا في أوقات الغموض المالي والاقتصادي- قد سجل في جلسة الخميس أعلى مستوى له منذ أغسطس آب 2014 عند 1315.55 دولار غير أنه هبط بعد ذلك واحدا بالمئة مع تأثر أسواق المال بتعليق حملة الاستفتاء البريطاني المقرر إجراؤه في 23 يونيو حزيران عقب مقتل عضوة بالبرلمان مؤيدة لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.

وارتفع الذهب بالجنيه الاسترليني إلى أعلى مستوياته في ثلاث سنوات يوم الخميس بينما بلغ المعدن باليورو أعلى مستوى له منذ أبريل نيسان 2013 بسبب ضعف العملتين أمام الدولار قبل الاستفتاء.

وصعد بنك انجلترا المركزي تحذيراته من تداعيات الاستفتاء قائلا إنه قد يضر الاقتصاد العالمي وإن احتمالات استمرار هبوط الجنيه الاسترليني ستتزايد فيما يبدو في حالة التصويت لصالح الخروج.

وتراجع الدولار 0.45 بالمئة أمام سلة من العملات الرئيسية يوم الجمعة.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى صعدت الفضة 1.96 بالمئة إلى 17.47 دولار للأوقية بعدما هبطت 2 بالمئة يوم الخميس.

وارتفع البلاتين 0.35 بالمئة إلى 967.84 دولار للأوقية في حين استقر البلاديوم عند 531.50 دولار للأوقية.