النفط يصعد مع انحسار مخاوف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

(رويترز) – ارتفع النفط يوم الاثنين مدعوما بموجة من ثقة المستثمرين وتراجع الدولار بعدما أظهرت استطلاعات رأي تضاؤل فرص تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء هذا الأسبوع.

وزاد سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم أغسطس آب 90 سنتا إلى 50.07 دولار للبرميل بحلول الساعة 0843 بتوقيت جرينتش متجها للارتفاع ستة بالمئة في جلستين.

وارتفع الخام الأمريكي في العقود الآجلة تسليم يوليو تموز -والتي ينتهي تداولها يوم الثلاثاء- 80 سنتا إلى 48.78 دولار للبرميل.

وجرى استئناف حملة الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي يوم الأحد بعد توقفها ثلاثة أيام عقب مقتل نائبة بريطانية مؤيدة للبقاء في الاتحاد.

وأظهرت ثلاثة استطلاعات رأي أجريت قبيل الاستفتاء المقرر يوم الخميس القادم استعادة معسكر مؤيدي البقاء بعض الزخم وإن كانت الصورة العامة ما زالت تشير إلى انقسام الناخبين بين البقاء والخروج.

وتعرضت الأصول الآمنة لضغوط ومن بينها الذهب والدولار الأمريكي والسندات الألمانية والفرنك السويسري بينما يتجه النفط لتحقيق أكبر مكاسبه على مدى يومين خلال شهر في حين صعدت عقود النحاس والأسهم.

وواصلت أسعار النفط تعافيها رغم صدور بيانات تظهر زيادة شركات الطاقة الأمريكية لعدد منصات الحفر الباحثة عن النفط للأسبوع الثالث على التوالي بما يرجح زيادة الإنتاج.

وكشفت شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية عن زيادة منصات الحفر بواقع تسع منصات في الأسبوع المنتهي في 17 يونيو حزيران