النفط يرتفع لأعلى سعر في 5 أسابيع وسط حديث عن تدخل المنتجين

سجلت أسعار النفط أعلى مستوياتها في خمسة أسابيع يوم الاثنين لترتفع نحو عشرة بالمئة في موجة صعود لثلاث جلسات مع تنامي التكهنات عن تحرك محتمل من المنتجين لدعم الأسعار وسط تخمة معروض.

وبحسب شركة جينسكيب لمعلومات السوق تراجعت المخزونات بنقطة تسليم العقود الآجلة للخام الأمريكي في كاشينج بولاية أوكلاهوما أكثر من 350 ألف برميل الأسبوع الماضي حسبما ذكر متعاملون اطلعوا على البيانات مما عزز أجواء المراهنة على ارتفاع الأسعار.

وبحلول الساعة 1507 بتوقيت جرينتش ارتفع خام برنت 1.08 دولار بما يعادل 2.3 بالمئة إلى 48.05 دولار للبرميل بعد أن صعد في وقت سابق إلى 48.10 دولار وهو أعلى سعر له منذ السابع من يوليو تموز. وارتفع برنت نحو عشرة بالمئة في الجلسات الثلاث الأخيرة وهي أكبر موجة صعود منذ مايو أيار. وزاد الخام 12 بالمئة منذ مطلع أغسطس آب.

وارتفع الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.06 دولار أو 2.4 بالمئة ليسجل 45.55 دولار بعد أن تقدم إلى 45.61 دولار وهي ذروته منذ 21 يوليو تموز. وزاد الخام نحو عشرة بالمئة على مدار الشهر.

ويجتمع أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول على هامش منتدى الطاقة العالمي الذي يضم المنتجين والمستهلكين وتستضيفه الجزائر من 26 إلى 28 سبتمبر أيلول.

وعزز وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك الآمال يوم الاثنين بأن تأخذ الدول المنتجة خطوة لجلب الاستقرار إلى الأسعار عندما أبلغ صحيفة سعودية أن بلاده تتشاور مع السعودية والمنتجين الآخرين لتحقيق الاستقرار في السوق