اسعار المستهلكين تصدر اليوم. الكلمة الاخيرة تنتظر اجتماع الفدرالي

الصين في عطلة. السوق الياباني انهى يومه على تقدم طفيف اسوة بالاميركي.

رئيس المركزي الالماني ينس فايدمن يرى ان التضخم سيبلغ هدفه في نهاية العام 2018.

المركزي البريطاني خرج بالامس من اجتماعه على ما هو شبه وعد بان الفائدة الى تراجع اضافي مع عدم نكرانه بان تاثير الاستفتاء ظل دون ما كانت الخشية ان يكون.

وول ستريت ينتظر كما الجميع. الذهب يتفاعل مع المستجدات البيانية الاميركية المحركة للدولار بالاتجاهين وبصورة مؤقتة. ال 1300 صامدة وكسرها يحتاج الى حسم على ما يبدو.

ألن جرينسبن رئيس الفدرالي الاسبق  خرج عن صمته ليدلي برأي تحذيري يجب التوقف عنده: إنه من الخطورة التفكير برفع الفائدة عندما يكون التضخم الى ارتفاع وهو لا يترافق مع نشاط اقتصادي قوي ونمو مقنع.

رهانات رفع الفائدة الاميركية في الاسبوع القادم تتراجع نسبة ترجيحاتها باستمرار . الدولار يتراجع مقابل الين ولكن اليورو تبقى استفادته من الوضع محدودة. محاولات الارتفاع التي حدثت بعد الاصغاء لماريو دراجي الاسبوع الفائت تكررت اكثر من مرة هذا الاسبوع، وبخاصة بالامس بعد الارقام السلبية لمبيعات التجزئة الاميركية، ولكنها ظلت محاولات فقط. هل ان الخروج من المساحة التي حُجز اليورو فيها لن يكون قبل صدور قرار الفدرالي الاسبوع القادم، أم أن شيئا ما قد يستجد اليوم بعد الاطلاع على بيانات التضخم؟ السؤال مطروح …

بيانات التضخم هي على اهمية عالية طبعا . مؤثرة جدا في النقاشات التي تجري حيال السياسة النقدية. ولكن هذه التي ستصدر اليوم من المستصعب ان تكون هي من يحسم النقاش ايجابا.

المعطيات من خلال اسعار الانتاج جاءت غير مشجعة بقيمتيها العامة الاساسية والنواتية. اسعار الاستيراد لا تقول الكثير. قطاعات الاسعار لمؤشرات ” اي اس ام ” لا يمكن الاستناد اليها للتبشير بمفاجأة ايجابية قادمة وحاسمة.

ثقة المستهلك عن جامعة ميشيجان لا يخلو من المفاجآت واحتمال حدوثها ايجابا اليوم واردة. اهمية المؤشر انه يستبق التقديرات حول جهوزية الاميركي للانفاق عن طريق المزيد من الاستهلاك. هذا بدا صائبا في الاعوام الماضية حيث ان تحسن الثقة رافقته دوما نهضة في الاستهلاك. المفاجأة ان حدثت لن تكون الا بمفعول مؤقت في تجاوب السوق معها .

يخرج اليورو الى ال 1.1600 او الى ال 1.0800؟ من السذاجة اعطاء جواب فوري على الحدث قبل توفر المعطيات كاملة. ما يمكن قوله الان انه في وضع مفضل على الدولار وسيبقى طالما ان العمل يجري فوق ال  1.0950/70  .

ملحوظة: ينس نوردفيك محلل جولدمن ساكس السابق يوفر لك تحليلات واستشارات لقاء 600 الف دولار سنويا. بتقييمنا للامر نراه ظالما. نوفرها لك لقاء 300 الفا فقط.

للاتصال: واتس اب

004367762162818