الذهب يرتفع مع تراجع الدولار بعد قرار المركزي الأمريكي

 – ارتفع الذهب لأعلى مستوى له في أسبوعين يوم الخميس بعد قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير وهو ما دفع الدولار للنزول إلى أدنى مستوياته منذ بداية الأسبوع الماضي.

وزاد الذهب يوم الأربعاء بعدما أحجم مجلس الاحتياطي عن رفع أسعار الفائدة في أكبر اقتصاد في العالم. لكن البنك لمح إلى أن احتمالات إقدامه على تشديد السياسة النقدية بنهاية هذا العام ما زالت قائمة بما أثر سلبا على أسعار المعدن الأصفر في التعاملات المبكرة يوم الخميس.

ويتأثر الذهب كثيرا بالسياسة النقدية وخصوصا في الولايات المتحدة إذ يؤدي ارتفاع الفائدة إلى زيادة تكلفة الفرص البديلة الضائعة على حائزي المعدن الذي لا يدر عائدا بينما يعزز الدولار المقوم به المعدن النفيس.

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1339.46 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1400 بتوقيت جرينتش مقتربا من مستويات لم يسجلها منذ الثامن من سبتمبر أيلول.

ونزل مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسية إلى أدنى مستوياته منذ 12 سبتمبر أيلول.

وارتفع سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.5 بالمئة إلى 1337.50 دولار للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفع السعر الفوري للفضة واحدا بالمئة إلى أعلى مستوى له في أسبوعين عند 20.02 دولار للأوقية.

وصعد البلاتين 1.2 بالمئة إلى 1062.90 دولار للأوقية في حين قفز البلاديوم 2.5 بالمئة إلى 700.10 دولار للأوقية ليسجل المعدنان أعلى مستوياتهما في أسبوعين

(رويترز)