ترحيب الاسواق بتقدم كلينتون كان خجولا. الحدث بدا غير استثنائي.

كلينتون ربحت المبارزة. ترامب خسرها. لا نحتاج الى اعطاء الكثير من الايضاحات حول هوية الحَكَم الذي نطق بالنتيجة. بالنسبة لنا الاسواق هي الحَكَم. التطلع الان الى مناظرة 9 اوكتوبر.

في سوق العملات البرهان الاول على هزيمة ترامب يأتي من البيزو المكسيكي. لا ينسى احد لغة العدائية التي تحدث بها مرشح الجمهوريين تجاه الجار المكسيكي. بعد التراجع السابق المعبر عن خوفه ارتفع البيزو اليوم 2.0% مقابل الدولار بحركة شكر وامتنان . الين الياباني سجل تراجعا كتعبير عن ارتياح الاسواق للنتيجة، فالين يخسر من التخلي عن الملاذات الامنة. اليورو سجل ايضا تراجعا مع ملاحظة عدم صوابية رهان من راهن على تراجع للدولار نتيجة خسارة ترامب بحجة مطالبته برفع الفائدة وعزمه على البحث عن رئيس للفدرالي يتحرك بهذا الاتجاه.

الذهب من جهته ماشى هذه الحركة بتراجع محدود ،كتعبير عن حالة الارتياح في الاسواق، وهو يظل حاليا في مراوحة يومية ممهدة لاندفاعة صعودية لا يعلم احد متى وما سيكون محركها.

اسواق الاسهم ارتاحت بدورها. مؤشرات الفيوتشر الاميركية استعادت خسارة الامس المستبقة للمبارزة. الداكس الالماني بدأ يومه بتحسن ولكن طفيف بتاثير من الضغوط التي يشكلها دوتشيه بنك والتحذيرات الكثيرة من ان تكون الاسواق امام معضلة جديدة شبيهة بمعضلة ليمن براذرز. حكومة المستشارة الالمانية ميركل رفضت بالامس مد يد العون لدوتشيه بنك، بهذا يكون عليه ان يرفع رأسماله كحل وحيد ليستطيع الاستمرار. السهم يتابع التراجع برد فعل طبيعي. قطاع المصارف يبقى مهددا بالكامل وضاغط على البورصات الاوروبية اجمع. المخاوف من تراجع اضافي اليوم مبررة وغير مستغربة.

ارتفاع مؤشر ” اي ف و ” الالماني بالامس لم تترجمه بورصة فرنكفورت ارتفاعا وترحيبا. مسالة دوتشيه بنك تقدمت العناوين، وظلت عامل ضغط رئيسي يحول دون ترجمة حالة التفاؤل التي اشاعها الاستفتاء المذكور في اوساط رجال الاعمال.

اليوم نتطلع اوروبيا الى ارقام الكتلة النقدية والقروض وبتوقعات ايجابية .

من الولايات المتحدة النظر الى ثقة المستهلك حيث يُخشى من تراجع بعد ارتفاع الشهر ا لماضي الملفت. ايضا كلام لنائب رئيسة الفدرالي سيكون موضع تدقيق ومراقبة.

اليورو يبقى بالمنطقة الرمادية ولكن بميل ايجابي خفيف. البقاء فوق ال 1.1180 بالمدى القريب يبقي الايجابيات راجحة. تجاوز ال 1.1300 سيزيد منها من الوجهة التقنية ويسمح بالتطلع الى ارباح اضافية.