رئيسة الفدرالي في افادة امام الكونجرس. رئيس الاوروبي امام البرلمان الالماني

كلينتون او ترامب؟ من الواضح ان السوق يريد الاولى ويرتاح لها. تحركات ما بعد انتهاء المناظرة الاولى وشت بذلك. من الواضح ايضا ان المناظرة رجحت وصول كلينتون أكثر من ذي قبل ولكن لا حسم طبعا. استقصاءات الراي تقول ايضا بهذه الارجحية، ولكن الاستقصاءات تبقى كلام على الورق ومن لا يصدق عليه ان يسأل دايفد كاميرون عن الاستقصاءات التي استند اليها قبيل اجراء الاستفتاء على الخروج من الاتحاد الاوروبي. ما يمكن قوله الان ان الاسابيع الستة القادمة ستبقى حامية، وان موضوع الرئاسة لن يقل عن موضوع الفائدة من حيث التاثير على الاسواق.

في اليوم الثاني من الاسبوع انهى السوق الاسيوي على تراجع، بينما الافتتاحية الاوروبية كانت على تقدم. هزة دوتشيه بنك تبرّدت نسبيا بعد التصريحات الاميركية التي بدت كعرض للبنك الالماني للتفاوض بقصد ايجاد تسوية بخصوص ال 14 مليار دولار المتوجب دفعها . الداكس الالماني يتقدم 200 نقطة من عمق يوم امس. مؤشرات الفيوتشر الاميركية تعطي فكرة حسنة عن وجهة اليوم ايضا.

الدولار يتقوى ولعل تصريحات عضو الفدرالي وليامس الايجابية بخصوص رفع الفائدة والنشاط الاقتصادي ساعدت على اشاعة جو اضافي من التفاؤل. الذهب يتراجع كالعادة مع كل اطلالة للدولار. النفط يتحرك على وقع التصريحات السعودية الروسية الايرانية بخصوص اجتماع الجزائر الذي سينعقد اليوم والذي من المستبعد ان يشهد قرارا مؤثرا.  اليورو دون ال 1.1200 وكسر ال 1.1180 بثبات لن يكون خبرا مفرحا لحامليه.

على صعيد المواعيد البيانية نتطلع اليوم الى طلبيات السلع المعمرة الاميركية . التقديرات ترى تراجعا لشهر اغسطس بعد الارتفاع الذي بلغ ال 4% لشهر يوليو. لا نستبعد نتيجة مفاجئة ايجابا اليوم ايضا استنادا الى ان طلبيات شركة بوينج هي جيدة.

رئيس المركزي الاوروبي سيتحدث اليوم في مجلس النواب الالماني 14:30 جمت  ولكن داخل باب مقفل لا تخرج منه النبرات الحادة المواجهة له الى العلن . بعد نهاية الاجتماع من المنتظر ان نشهد لقاء مع الصحافيين ولنسمع على الارجح  تكرارا لمواقف معروفة.

رئيسة الفدرالي يللن ستكون ايضا في افادتها امام الكونجرس 14:00 جمت والتفات الاسواق للموعد وانتظارها له مؤكد. جديد مؤثر وحاسم لا ننظر له كارجحية وتاثيرها على الاسواق ان حدث فسيكون باعتقادنا محدودا.