تفاؤل يتعمم، ان بخصوص ازمة دوتشيه بنك، أو بيانات سوق العمل الاميركي

ارتاح دوتشيه بنك فتنفست الاسواق الصعداء . سهمه سجل ارتفاعا لاعلى مستوى منذ اسبوعين في وقت قدّرت نشرة “بلاتوف بريف” الالمانية ان الغرامة التي ستفرض عليه ستراوح حول ال 5 مليار يورو. الى ذلك فقد كانت مفيدة تصريحات لرئيس “جي بي مورجن” “جيمي ديمو”ن الذي قال ل ” سي ان بي سي ” انه لا يرى اي سبب يدعو للخوف من عدم قدرة دوتشيه بنك على تجاوز أزمته، مضيفا انه لا يرى مبررا للخوف من تمدد الازمة الى النظام المصرفي العالمي الذي هو بوضع صلب ومستقر. . هذا الكلام اراح الاسواق وطمأن المستثمرين في قطاع البنوك وساعد على فرض حالة استقرار نسبي.  البورصات الاوروبية انتعشت والداكس كان ابرز الرابحين ، بينما سجل فوتسي البريطاني ارتفاعا ملحوظا مستفيدا من تراجع الاسترليني لادنى مستوياته من عقود ماضية، وذلك بفعل المخاوف من متاعب ستطرأ بفعل الطلاق البريطاني الاوروبي.

النفط من جهته تابع حركته الصعودية فلامس اعلى مستوى منذ اشهر اربعة بفعل استمرار التفاؤل بتثبيت الانتاج. الى ذلك فقد نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن وزير الطاقة ألكسندر نوفاك قوله إن خبراء من روسيا والسعودية سيحددون موعدا لاجتماع وزراء الطاقة في المستقبل القريب، بينما قالت إيران إن تعاون أعضاء أوبك مع المنتجين غير الأعضاء في المنظمة سيكون له دور هام في استقرار أسعار النفط.وان وفدا وفد من وزارة الطاقة الإيرانية سيزور  روسيا في الفترة بين أكتوبر تشرين الأول ونوفمبر تشرين الثاني لعرض صفقات نفطية محتملة على الشركات الروسية.

الى الاقتصاد العالمي حيث يبقى تحذير صندوق النقد الدولي في الواجهة. اليوم كرر الصندوق وجهة نظره المتوقعة لنمو محدود هذا العام قبل ان يبدأ بالتحسن في العام المقبل.

اليورو من جهته عرضة للتقلبات الحادة بفعل اشاعات غير موثوقة طرأت وتم ترويجها من وسائل إعلام مرموقة نسبت الى مصدر في المركزي الاوروبي تسريبات مفادها ان الاعضاء متفقين في ما بينهم على تخفيض مبلغ التيسير الكمي بقيمة 10 مليار يورو ليصير 70 عوضا عن ال 80 مليار المعتمد حاليا. المركزي الاوروبي رفض التعليق على الاخبار وتنصّل لاحقا منها مُذكّرا ما كان رئيسه قد أكد عليه في مؤتمره الصحافي الاخير بان مثل هذه النقاط لم يتم نقاشها في الاجتماع. اليورو قارب ال 1.1240 قبل ان ينكفئ حول ال 1.1200 بانتظار المزيد من الايضاحات التي يجب ان نبقى حذرين تجاهها.

حذرون نحن، لكون مثل هذا الخبر ، ولو صحّ فهو قد يكون محدود التاثير، لانه يتناول تخفيض المبلغ المعتمد دون الاشارة الى المدى الزمني الذي سيستمر العمل فيه ببرنامج التيسير الكمي. تخفيض المبلغ الشهري مع تمديد مدة العمل سيعني مبالغ مالية اكثر سيتم طباعتها، وهذا لن يكون مصدر راحة لليورو .. ان صح…!

الذهب واستباقا لتعميم الجو التفاؤلي هذا سجل انخفاضا هو الاقسى للعام الحالي  الى ال  1265 للبرميل. بالطبع انهيار الدفاع المحوري المهم على ال 1300 سرّع من الحركة التراجعية وقوّاها. حركة تصحيحية غير مستبعدة ولكن استعادة ال 1300 من جديد لا بد له من دعم اساسي عن طريق ضعف مستجد للدولار لا تبدو بوادره حتى الان.

الدولار من جهته على وجهة مرتاحة والتفاؤل كبير توقعا لبيانات ايجابية هذا الاسبوع عن سوق العمل كما عن  مؤشر  ISM لقطاع الخدمات.

الاربعاء بانتظار مؤشر الخدمات  ISM  على نتيجة ايجابية بما فيها قطاع التوظيف فيه، الذي ان حمل رقما تفاؤليا فسيكون مقدمة جيدة لبيانات يوم الجمعة القادم. ايضا تقرير التوظيف في القطاع الخاص ADP منتظر على نتيجة جيدة باستحداث 170 الف فرصة عمل.