اسعار النفط ترتفع. الاسباب.

قفزت أسعار النفط الخام نحو ثلاثة بالمئة  وصعد برنت إلى أعلى مستوياته في عام بعدما قالت روسيا إنها مستعدة للانضمام إلى أوبك في كبح إنتاج الخام وقال وزير الطاقة الجزائري إنه يتوقع الحصول على تعهدات مماثلة من المنتجين الآخرين خارج المنظمة.

ووجدت المعنويات دعما أيضا في ارتفاع الأسهم الأمريكية وأنباء أن السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم تعكف على إصدار باكورة سنداتها السيادية قبل إدراج أسهم شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه لا يوجد قرار صائب للحفاظ على استقرار قطاع الطاقة سوى تثبيت إنتاج النفط أو حتى خفضه.

وأضاف بوتين خلال مؤتمر الطاقة العالمي في اسطنبول “روسيا مستعدة للانضمام إلى الإجراءات المشتركة الرامية لتثبيت الإنتاج وتدعو مصدري النفط الآخرين للمشاركة.”

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يوم الاثنين إنه متفائل بإبرام اتفاق بحلول نوفمبر تشرين الثاني. وقال نظيره الجزائري نور الدين بوطرفة إنه يتوقع تعهدات بالخفض من المنتجين المستقلين خلال اجتماعات اسطنبول هذا الأسبوع.

من جهته فقد قال الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو يوم الاثنين إنه يتوقع التوصل إلى تفاهم مشترك مع الدول غير الأعضاء بالمنظمة خلال اجتماع في اسطنبول بخصوص تنفيذ اتفاق الشهر الماضي بالجزائر لخفض الإنتاج.

وأضاف باركيندو أن “مشاورات” بين أعضاء أوبك والمنتجين الآخرين ستجرى الساعة 1100 بتوقيت جرينتش يوم الأربعاء في اسطنبول حيث يلتقي ممثلون من الدول المنتجة للنفط بمؤتمر الطاقة العالمي.

وقال للصحفيين “تغيرت الأجواء بشكل إيجابي (مع الدول غير الأعضاء)” مضيفا أن هؤلاء المنتجين يدعمون “جميعا” التوصل إلى اتفاق.