البورصات العربية تتباين. السعودية تنخفض والاخرى ترتفع

– دفعت النتائج الفصلية المخيبة للآمال لشركات سعودية كبيرة بورصة المملكة للهبوط يوم الثلاثاء بينما ارتفعت معظم أسواق الأسهم الخليجية الأخرى في تعاملات متواضعة وتراجعت البورصة المصرية مع انخفاض أحجام التداول.

وهبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.9 بالمئة مع تزايد البيع في الساعة الأخيرة من التداول. وانخفض سهم شركة التعدين العربية السعودية (معادن) 1.8 بالمئة بعدما حققت زيادة 4.6 بالمئة في صافي ربح الربع الثالث من العام إلى 83.6 مليون ريال (22.3 مليون دولار) وهو ما جاء دون متوسط توقعات المحللين لربح قدره 122.7 مليون ريال.

وتحولت شركة التصنيع الوطنية إلى تحقيق صافي ربح بلغ 122.2 مليون ريال مقابل خسارة 296.3 مليون ريال في الربع الثالث من العام الماضي لكن الأهلي كابيتال قالت إن النتائج أقل من توقعاتها بنحو 18 بالمئة. وهوى سهم تصنيع بالحد الأقصى اليومي عشرة بالمئة.

ونفى الرئيس التنفيذي لتصنيع مطلق المريشد تقريرا لبلومبرج بأن شركته توقفت عن سداد مدفوعات قرض قيمته مليار دولار.

وتراجع سهم شركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو) 4.2 بالمئة إلى 62.75 ريال بعدما سجلت الشركة هبوطا 68 بالمئة في صافي ربح الربع الثالث إلى 181.4 مليون ريال ليأتي دون توقعات المحللين لربح قدره 249.2 مليون ريال.

وهوى سهم الصحراء للبتروكيماويات 5.2 بالمئة بعدما أعلنت الشركة عن انخفاض بلغ 13 بالمئة في صافي الربح وتباين أداء أسهم البنوك حيث صعد سهم مصرف الراجحي واحدا بالمئة بعدما حقق زيادة 16.7 بالمئة في الأرباح متوافقا مع التوقعات وهو أول بنك كبير في المملكة يعلن ارتفاع أرباح الربع الثالث.

وانخفض سهم مجموعة سامبا المالية 2.1 بالمئة بعدما سجلت المجموعة هبوطا 2.2 بالمئة في صافي الربح الفصلي الذي توافق مع التوقعات. وتراجع سهم البنك السعودي الهولندي 6.7 بالمئة بعد انخفاض الأرباح 46.7 بالمئة إلى 262.8 مليون ريال مقابل توقعات المحللين لربح قدره 506.4 مليون ريال. وهبط سهم زين السعودية 5.8 بالمئة وهي أول شركة اتصالات في المملكة تعلن نتائجها للربع الثالث. وتكبدت الشركة خسارة في الربع الثالث بلغت 267 مليون ريال وهو ما تماشى مع التوقعات لكن الإيرادات الفصلية تراجعت سبعة بالمئة.

‭*‬الإمارات تنتعش ومصر تتراجع

ارتفع مؤشر سوق دبي 1.4 بالمئة مع تركز اهتمام المستثمرين على أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة حيث لم تعلن الشركات الكبيرة بعد نتائجها للربع الثالث. وصعد سهم أرابتك للبناء ثلاثة بالمئة وسهم الاتحاد العقارية 2.3 بالمئة.

وأغلق المؤشر العام لسوق أبوظبي مرتفعا 1.2 بالمئة مع صعود سهم بنك الخليج الأول الذي شهد تقلبات في الأيام الأخيرة 3.8 بالمئة.

وزاد مؤشر بورصة قطر 0.6 بالمئة مع صعود 85 بالمئة من الأسهم. وارتفع سهم بنك قطر الوطني الذي أعلن عن نتائج قوية الأسبوع الماضي 1.3 بالمئة.

وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.4 بالمئة مع انخفاض حجم التداول إلى نحو نصف مستوى يوم الاثنين.

وتراجع سهم جلوبال تليكوم الذي يفضله المستثمرون الأجانب 4.4 بالمئة وانخفض سهم القلعة للاستثمار المباشر بنفس النسبة.

(رويترز)