تعرف على أبرز العوامل التي قد تؤثر على الأسواق اليوم

تتفاعل مؤشرات الأسواق العالمية والمحلية، بحسب تأثرها بعوامل متعددة ومتباينة، والتي جمعنا أهمها لليوم كالتالي:




أسعار النفط لا تزال على تراجع ونزل الخام الأميركي لفترة وجيزة عن 50 دولاراً للبرميل بفعل أنباء إعادة التشغيل الوشيكة لحقل بزارد البريطاني ورغبة العراق في إعفائه من تخفيضات إنتاج أوبك.

وقال مصدر بقطاع النفط إن بزارد الواقع في بحر الشمال ويضخ حوالي 180 ألف برميل يوميا سيعاود العمل اليوم الثلاثاء أو غداً الأربعاء.

وسجل المؤشر ستاندرد اند بورز 500 أعلى مستوى في أسبوعين اليوم الاثنين بفعل نتائج أعمال قوية في حين أشارت نوبة استحواذات إلى أن الشركات الأميركية مازالت ترى قيمة غير مستغلة في السوق.

وبناء على أحدث البيانات المتاحة ارتفع المؤشر داو جونز الصناعي 77.18 نقطة بما يعادل 0.43 بالمئة ليصل إلى 18222.89 نقطة وزاد المؤشر ستاندرد اند بورز 500 بمقدار 10.15 نقطة أو 0.47% ليسجل 2151.31 نقطة وتقدم المؤشر ناسداك المجمع 52.43 نقطة أو 1% إلى 5309.83 نقطة.

وتراجعت أسعار الذهب مع صعود الدولار إلى مستوى مرتفع جديد في نحو تسعة أشهر بفعل التكهنات المتنامية بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سيرفع أسعار الفائدة في ديسمبر كانون الأول.

وعززت بيانات اقتصادية إيجابية في الفترة الأخيرة وتصريحات لمسؤولي البنك المركزي توقعات رفع الفائدة، بينما ارتفعت العملة الأميركية نحو 0.1% مقابل سلة عملات مدعومة أيضا بتراجع فرص فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة.