الذهب يقفز لأعلى مستوى في نحو 4 أسابيع بفعل تحقيق إف.بي.آي مع كلينتون

صعد الذهب واحدا بالمئة يوم الجمعة ليصل إلى أعلى مستوياته في نحو أربعة أسابيع معززا مكاسبه في أواخر الجلسة بعدما قال مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) إنه سيجري مزيدا من التحقيق في استخدام المرشحة الديمقراطية في انتخابات الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون لخادم بريد إلكتروني خاص.

وقبل 11 يوما فقط من انتخابات الرئاسة الأمريكية هزت هذه الأنباء الحملة الانتخابية لكلينتون التي تتصدر استطلاعات الرأي.

وبحلول الساعة 1854 بتوقيت جرينتش زاد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.8 بالمئة إلى 1278.38 دولار للأوقية (الأونصة) بعد صعوده 1.3 بالمئة إلى 1284.14 دولار للأوقية وهو أعلى مستوى له منذ الرابع من أكتوبر تشرين الأول.

ويتجه المعدن الأصفر لإنهاء الأسبوع على مكاسب نسبتها 0.9 بالمئة.

وارتفع سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.6 بالمئة ليبلغ عند التسوية 1276.80 دولار للأوقية.

وتراجعت بورصة وول ستريت ومؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية بعدما قال (إف.بي.آي) إنه سيجري تحقيقا في مزيد من الرسائل الإلكترونية التي تخص كلينتون حينما كانت وزيرة للخارجية.

وسجل الدولار أداء ضعيفا بالفعل بعدما تجاهل بيانات أفضل قليلا من المتوقع عن الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي.

ونما الاقتصاد الأمريكي بنسبة 2.9 بالمئة في الربع الثالث من العام ليفوق متوسط توقعات المحللين لنمو قدره 2.5 بالمئة وهو ما يعزز مبررات رفع أسعار الفائدة ويقوض جاذبية الأصول التي لا تدر عائدا مثل الذهب بينما يدعم الدولار.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة 1.3 بالمئة إلى 17.82 دولار للأوقية وصعد البلاتين 2.6 بالمئة إلى 987 دولارا للأوقية مسجلا أعلى مستوى له منذ الخامس من أكتوبر تشرين الأول.

وتتجه الفضة لتحقيق أكبر مكاسبها الأسبوعية في خمسة أسابيع بينما يتجه البلاتين لتسجيل أفضل أسبوعي له في ثلاثة أشهر.

وارتفع البلاديوم 1.4 بالمئة إلى 618.35 دولار للأوقية ليعكس اتجاهه بعدما لامس في وقت سابق أدنى مستوياته في 16 أسبوعا عند 608.47 دولار للأوقية.