تعرف على أبرز المؤثرات على أسواق الأسهم اليوم

تتفاعل مؤشرات الأسواق العالمية والمحلية، بحسب تأثرها بعوامل متعددة ومتباينة، والتي جمعنا أهمها لليوم كالتالي:

– ارتدت أسعار النفط اليوم بعد تراجعات حادة بنسبة 4% يوم أمس، ويأتي ذلك بعد تذبذب أعاد الأسعار إلى 48 دولارا للبرميل بعد أن صعدت إلى أعلى مستوياتها لعام 2016 قرب 54 دولارا.

– تخلى الدولار الأميركي عن مكاسبه ليستقر دون تغير يذكر مقابل سلة عملات رئيسية بفعل تجدد المخاوف بشأن الطريقة التي قد يؤثر بها التحقيق في استخدام هيلاري كلينتون لخادم بريد إلكتروني خاص على انتخابات الرئاسة الأميركية. وارتفع الجنيه الإسترليني بفعل زيادة الوضوح بشأن القيادة في بنك انجلترا المركزي.

– أقر مسؤولو أوبك وثيقة توضح استراتيجية المنظمة للأجل الطويل في مؤشر على أن الأعضاء يحرزون تقدما في حل الخلافات بخصوص سبل وتوقيت إدارة مستويات الإنتاج وأسعار النفط. وتأخر إقرار الوثيقة مرارا مع قول الأعضاء المؤيدين لأسعار مرتفعة مثل الجزائر وإيران إن أوبك ينبغي أن تستعد للدفاع عن أسعار الخام من خلال خفض الإنتاج.

– خلص مسح أجرته رويترز إلى أن من المرجح أن يكون إنتاج نفط أوبك قد سجل مستوى قياسيا مرتفعا جديدا في أكتوبر مع تعافي الإنتاج النيجيري والليبي جزئيا من التعطيلات وتعزز الصادرات العراقية. وبحسب المسح المرتكز على بيانات الشحن ومعلومات من مصادر بالقطاع فقد زاد معروض منظمة البلدان المصدرة للبترول إلى 33.82 مليون برميل يوميا في أكتوبر من قراءة معدلة قدرها 33.69 مليون برميل يوميا في سبتمبر.