140226-federal-reserve-building-950a_ddcaf2cb1fed3804f3d032ca1e27edbd-nbcnews-fp-1200-800

اجتماع الفدرالي الاميركي: ما قد نسمعه، وما يعنيه ذلك لنا.

اجتماع الفدرالي الاميركي اليوم قد يكون حدثا مهما يحمل مفاجاة رفع الفائدة، ولكنه على الارجح، الارجح، لن يكون كذلك.. في هذه الحالة يجب التدقيق في اسباب عدم الرفع، وفي الافق القادم، والاجواء المحيطة بالاجتماع.

ليس من السهل القول والاعتقاد بان الفدرالي الاميركي سيرفع الفائدة قبيل يوم الانتخابات الرئاسية يوم الثلاثاء القادم ، وفي اجتماع لن يستتبعه مؤتمر صحافي لرئيسته، ولا الاعلان عن التقديرات المستقبلية للتضخم والنمو الاقتصادي . ما يعنينا مبدئيا بالنسبة لاجتماع اليوم الاربعاء هو الاطلاع على البيان الصادر عن المجتمعين ، والتدقيق فيه لعلنا نجد اثرا لتلميح ما، يكون واضحا، بالنسبة للموعد المقدر لهذا الحدث، وما اذا كا ن سيكون ديسمبر القادم.

التدقيق في البيان ضرورة لاننا لا ننسى ان بيان اجتماع اوكتوبر العام الماضي تضمن اشارة واضحة الى ان رفع الفائدة الاول سيكون في الاجتماع اللاحق. يومها وردت الجملة التالية ” لعله يكون من المناسب رفع الفائدة في الاجتماع القادم.” وهذا ما كان. الفائدة تم رفعها في اجتماع ديسمبر، اي عاما كاملا قبل موعد رفع الفائدة التقديري القادم. هل نتبلغ مثل هذه الاشارة اليوم؟ هذا ممكن الحدوث، فيزول كل شك ويعمل السوق على اسس واضحة وجديدة.

التدقيق في بيان اجتماع الشهر الماضي يذكرنا بانه تضمن اشارة الى ان ” الوضع بات يسمح بالتفكير برفع الفائدة، ولكن لا بد من انتظار المزيد من التأكيدات الايجابية للتصرف والاقدام. ” . هذه مقدمة لا بأس بها ولكن التأكيد عليها اليوم سيكون ايجابيا وحاسما.. ان هو حدث..

الى جانب الاهتمام بهذه الناحية فانه من المفيد البحث في البيان المنتظر عن اشارات محددة تتعلق برؤية المجتمعين لصورة النمو والتضخم الاميركي ، كما الى نظرتهم للتطورات الاقتصادية العالمية. لا ننسى او نهمل اهمية الرقم الذي صدر حول الناتج المحلي الاجمالي الاميركي للفصل الثالث. ان رقم ال 2.9% الذي صدر لهو اشارة بالغة الايجابية، ولا بد من سماع رأي السادة المجتمعين فيه. هل هو مجرد رقم عابر، او بداية لانتعاش قادم ومستمر.

اخيرا لا بد من النظر في عدد الاعضاء الذين سيصوتون لرفع الفائدة في اجتماع اليوم، وعدد الذين عارضوها. في الاجتماع الماضي كان العدد 7 للتأجيل و 3 للتصرف الفوري.

عدم رفع الفائدة اذا مرجح. الاعلان عن موقف واضح حيال الاجتماع القادم سيكون مهما، ولكن لا بد من ابقاء العين مفتوحة على الحدث الاهم، وهو الانتخابات الرئاسية يوم الثلاثاء القادم.