حالة استنفار شديدة تعمّ الاسواق كافة.

حدث الاسبوع يبقى متمثلا بالانتخابات الاميركية ليوم غد الثلاثاء. الاسواق في حالة ترقب شديد وخشية من المفاجآت التي قد تخرج عن السيطرة.

سيتي جروب يرى ان انتخاب ترامب سيؤدي الى تراجع سوق الاسهم الاميركي بين 3 و 5% في اليوم الذي يلي الانتخابات. باركليز يرى تراجعا بين 11 و 13%. هذا يشي بعمق الهوة التي تفصل بين الرؤى المختلفة ويدعو الى الحذر من الايام القليلة القادمة.

في حال فوز كلينتون يرى باركليز ارتفاعا بنسبة 2 الى  3 %.

البعض يحذر من حالة مشابهة لتلك التي حصلت يوم الاستفتاء البريطاني. كانت يومها تقلبات عنيفة بدأت بارتفاع الاسترليني تجاوبا مع التقديرات بتقدم فريق البقاء في الاتحاد، تبعتها ردة فعل جد عنيفة اثر ظهور حقيقة الوضع وتقدم الانفصاليين. اليوم نحن في صورة مشابهة. كلينتون او ترامب؟ الباب مفتوح على الاحتمالين مع ترجيح مبرّر لانتصار الاعتدال والعقلانية، علما ان استقصاءات الراي تقول ان الفريقين يجرون في السباق على خط التعادل.

وان حدثت المفاجأة وربح ترامب؟

بهذه الاسواق فوضى الاسواق ستكون كبيرة. اسواق الاسهم العالمية ستكون امام ردات فعل فوضوية وقد نشهد تراجعات حادة لان مخططات ترامب غير شفافة ونتائجها تبقى غير محسوبة النتائج .

المستثمرون مترددون، كما في كل مناسبة مشابهة. هم يخشون الانزلاق الى الغير محسوب والغير مرغوب. لا احد نسي ما عانت منه الاسواق يوم الاستفتاء البريطاني.

الداكس الالماني لن يستطيع الحفاظ على مستوى ال 10.000 نقطة، فيما لو ربح ترامب. اليورو سيطرب للوضع ويتجه نحو ال 1.1450/1500 تقديرا. الذهب من جهته مضمون النتائج بهذه الحالة وكسر ال 1310 $ للاونصة صعودا لا شك انه حاصل .

الفائدة لن يتم رفعها على الارجح في ديسمبر بهذه الحالة. الدولار سيخسر الكثير مما اكتسبه في رهانات على هذا الامر. البحث عن الملاذات الامنة سيكون واضحا، والسندات الالمانية ستكون في مقدمة المراكز المطلوبة. فائدتها ستتراجع واسعارها سترتفع.

تقدم كلينتون سيريح الاسواق لانه سيكون مريحا للبيئة الاقتصادية بالدرجة الاولى. القطار سيتابع مسيرته الهادئة ولو بتباطؤ، ولكن بلوغ الهدف سيكون شبه مضمون. الاسواق ترتاح لمثل هذه الاجواء. المستثمرون يرحبون بها.

هذا عن الانتخابات فماذا عن المؤثرات الاخرى؟

ولو بنسبة اقل تبقى نتائج الشركات الاميركية المتلاحقة حدثا مؤثرا في الاسواق. يوم الخميس سنكون مع نتائج شركة سيمنس الالمانية ، وايضا تصدر نتائج دوتشيه تلكوم . يوم الثلاثاء تصدر نتائج  دوتشيه بوست.

على صعيد المواعيد البيانية الاقتصادية ننظر يوم الثلاثاء الى ميزان التجارة الصيني . يوم الاربعاء بيانات التضخم. من الولايات المتحدة لا بيانات مميزة هذا الاسبوع.