الذهب يرتفع قبيل نتيجة الانتخابات الأمريكية

ارتفع الذهب يوم الثلاثاء مع نزول الدولار واستمرار حذر المستثمرين قبيل نتيجة انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وكان المعدن الأصفر هبط نحو اثنين بالمئة في الجلسة السابقة بعدما قال مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) إنه لا مبرر لتوجيه اتهامات جنائية للمرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون بشأن استخدامها خادما خاصا للبريد الإلكتروني.

وقال محللون إنه إذا فاز المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب – الذي لم يشغل منصبا عاما قط – في الانتخابات فإن ذلك سيزيد حالة الضبابية في السوق نظرا لعدم اتضاح سياساته بما قد يعزز جاذبية المعدن الأصفر باعتباره أداة تحوط من المخاطر.

وزاد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1284.53 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1103 بتوقيت جرينتش. وتكبد المعدن أكبر خسائره اليومية في شهر يوم الاثنين.

وارتفع سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.4 بالمئة إلى1284.90 دولار للأوقية.

وما زالت السوق تتوخى الحذر أيضا من تداعيات نتيجة الانتخابات الأمريكية على رفع أسعار الفائدة بالولايات المتحدة المنتظر الشهر المقبل.

ويتأثر الذهب كثيرا برفع أسعار الفائدة الذي يزيد من تكلفة الفرصة البديلة الضائعة على حائزي الأصول التي لا تدر عائدا بينما يعزز الدولار المقوم به المعدن الأصفر.

وقال متعاملون إن الضبابية التي تكتنف نتيجة الانتخابات والرفع المحتمل لأسعار الفائدة عززا الطلب على الذهب والفضة في الولايات المتحدة.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة 0.5 بالمئة إلى 18.31 دولار للأوقية.

ولم يطرأ تغير يذكر على البلاتين ليستقر عند 1000.07 دولار للأوقية بعدما بلغ أعلى مستوياته منذ أكتوبر تشرين الأول في وقت سابق من الجلسة عند 1008.60 دولار للأوقية.

وتراجع البلاديوم 0.7 بالمئة إلى 647 دولارا للأوقية. (رويترز)