الذهب يتراجع لأدنى مستوى في 5 أشهر مع ارتفاع الدولار وعائدات سندات الخزانة

هبط الذهب يوم الاثنين ليحوم حول مستوى يزيد قليلا عن الأدنى في خمسة أشهر الذي سجله في وقت سابق مع ارتفاع الدولار وعائدات سندات الخزانة الأمريكية بفعل توقعات بأن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب سيعزز الإنفاق في الولايات المتحدة.

وقال كارلو ألبرتو دي كاسا كبير المحللين لدى أكتيف تريدس “يعاني الذهب من صعود غير منطقي للدولار بفعل توقعات بأن سياسات ترامب المالية ستعزز الإنفاق ومن ثم التضخم وهو ما قد يؤدي إلى رفع أسعار الفائدة الأمريكية.

“ورغم ذلك فإن الغموض بشأن آفاق الاقتصاد الأمريكي وأيضا فيما يتعلق بالأحداث الدولية المنطوية على مخاطر مثل الانتخابات الرئاسية في النمسا والاستفتاء الإيطالي بشأن الدستور الشهر القادم ربما يؤثر على الأسواق الأوسع نطاقا ويؤثر على تجارة الذهب في الأمد المتوسط.”

وتراجع الذهب في السوق الفورية 0.2 في المئة إلى 1223.51 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1231 بتوقيت جرينتش بعدما هبط واحدا في المئة إلى 1212.26 دولار في وقت سابق من الجلسة مسجلا أدنى مستوياته منذ الثالث من يونيو حزيران.

وانخفضت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.1 بالمئة إلى 1222.20 دولار للأوقية.

وارتفع الدولار إلى أعلى مستوى في 11 شهرا أمام سلة من العملات الكبرى في حين قفز العائد على سندات الخزانة التي أجلها عشر سنوات إلى أعلى مستوى منذ يناير كانون الثاني عند 2.2 بالمئة.

ودفعت موجة بيع في السلع الأولية العالمية وصعود كبير في عائدات السندات المعدن الأصفر النفيس للتراجع بنحو ثلاثة في المئة في الجلسة السابقة.

وتراهن السوق الآن على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيرفع أسعار الفائدة بشكل أسرع.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى انخفضت الفضة 0.7 في المئة إلى 17.17 دولار للأوقية بعدما لامست أدنى مستوياتها منذ التاسع من يونيو حزيران عند 17 دولارا في التعاملات المبكرة.

وتراجع البلاتين 0.1 في المئة إلى 939.40 دولار للأوقية بينما لم يسجل البلاديوم تغيرا يذكر عند 672.22 دولار للأوقية. (وكالات)