الذهب يتراجع بعد بيانات أمريكية قوية وتعليقات يلين

انخفض الذهب يوم الخميس بعد بيانات اقتصادية أمريكية قوية وتصريحات لجانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) عززت احتمالات رفع أسعار الفائدة الشهر المقبل.

ومن بين المعادن الثمينة الأخرى واصل البلاديوم أداءه المتفوق على البلاتين ذي الصلة الوثيقة به.

وفي الساعة 1356 بتوقيت جرينتش هبط السعر الفوري للذهب 0.2‭ ‬بالمئة إلى 1223.01 دولار للأوقية (الأونصة) ليعكس اتجاهه بعد ارتفاعه في تعاملات مبكرة بينما هبطت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.1 بالمئة إلى 1222.90 دولار للأوقية.

وتعافت عائدات سندات الخزانة الأمريكية وتحول مؤشر الدولار للارتفاع بعد بيانات أمريكية قوية بما في ذلك أكبر ارتفاع في أسعار المستهلكين بالولايات المتحدة في ستة أشهر وانخفاض طلبات إعانة البطالة إلى أدني مستوى لها في 43 عاما.

وفي وقت سابق من الجلسة تلقى الذهب دعما من انخفاض العائدات وتراجع مؤشر الدولار بعد أن لامس أعلى مستوى له في ثلاث عشرة عاما ونصف العام يوم الأربعاء.

وانخفض السعر الفوري للذهب أربعة بالمئة منذ الانتخابات الأمريكية وتراجع 11 بالمئة منذ لامس أعلى مستوى له في عامين قرب 1375 دولارا للأوقية في أوائل يوليو تموز.

وقالت يلين في كلمة معدة سلفا لإلقائها أمام المشرعين الأمريكيين إن المجلس قد يرفع أسعار الفائدة في وقت “قريب نسبيا” إذا استمرت البيانات الاقتصادية تشير إلى تحسن سوق العمل وارتفاع التضخم.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفع البلاديوم 0.6 بالمئة إلى 719.10 دولار للأوقية بعد أن لامس مستوى مرتفعا جديدا في ستة أسابيع عند 723.60 دولار بينما هبط البلاتين 1.3 في المئة إلى 931.50 دولار. وانخفضت الفضة 0.2 بالمئة إلى 16.93 دولار للأوقية

رويترز.