الذهب ينزل لأدنى مستوى في 5 أشهر ونصف مع صعود الدولار

سجل الذهب يوم الجمعة أدنى مستوياته منذ أواخر مايو أيار مع صعود الدولار إلى أعلى مستوى في نحو 14 عاما وسط توقعات برفع أسعار الفائدة الأمريكية الشهر المقبل وزيادة الإنفاق المالي من قبل إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بعد توليه المنصب.

وتتجه العملة الأمريكية لتسجيل أفضل أداء على مدى أسبوعين أمام الين منذ عام 1988 بعدما بلغت أعلى مستوى لها منذ أوائل 2003 أمام سلة من العملات مع فوز ترامب بالرئاسة والذي أذكى التكهنات بمزيد من الإنفاق على البنية التحتية وخفض الضرائب لتحفيز الاقتصاد الأمريكي.

وأثر ذلك سلبا على الذهب المقوم بالدولار مما أدى إلى هبوطه إلى أدنى مستوى منذ الثلاثين من مايو أيار عند 1203.52 دولار للأوقية.

وانخفض الذهب 0.3 في المعاملات الفورية إلى 1211.98 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1500 بتوقيت جرينتش وتراجع الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم ديسمبر كانون الأول خمسة دولارات إلى 1211.90 دولار للأوقية مقتربا من أدنى مستوى له منذ منتصف فبراير شباط والبالغ 1201.30 دولار للأوقية.

ونزلت أسعار المعدن الأصفر في المعاملات الفورية أكثر من واحد بالمئة منذ بداية الأسبوع وأكثر من 130 دولارا للأوقية من ذروتها في فترة ما بعد الانتخابات متأثرة بقفزة الدولار وارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

وانخفضت الفضة 0.1 بالمئة إلى 16.65 دولار للأوقية بعدما لامست في وقت سابق أدنى مستوى لها منذ الثامن من يونيو حزيران البالغ 16.42 دولار للأوقية في حين تراجع البلاتين 1.1 بالمئة إلى 920.74 دولار للأوقية. ويتجه المعدنان لتكبد ثاني خسائرهما الأسبوعية على التوالي.

ونزل البلاديوم 1.3 بالمئة إلى 717.30 دولار للأوقية لكنه يتجه لتحقيق ثالث مكاسبه الأسبوعية على التوالي والتي تزيد نسبتها على ستة بالمئة. واستفاد المعدن من قوة أداء المعادن الصناعية بدعم من آمال بأن تؤدي زيادة الإنفاق على البنية التحتية الأمريكية إلى تعزيز الطلب

رويترز.