النفط يرتفع 1% بعد أخبار إيجابية حول اتفاق “أوبك”

ارتفعت أسعار النفط نحو 1% اليوم الاثنين مع اقتراب أوبك من التوصل لاتفاق بشأن الإنتاج يكبح الفائض من المعروض النفطي والذي أبقى الأسعار منخفضة أكثر من عامين. وارتفعت أسعار التعاقدات الآجلة لخام برنت 49 سنتا أو 1.05% إلى 47.35 دولار للبرميل بحلول الساعة 0023 بتوقيت غرينتش عن مستوى الإغلاق السابق.

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 0.98% أو 44 سنتا إلى 46.14 دولار للبرميل.

وقال تجار إن الأسواق تلقت دعما من خطط أوبك لخفض الإنتاج في محاولة لتعزيز السوق بعد هبوط الأسعار على مدى عامين كنتيجة لتجاوز الإنتاج الطلب.

إلى ذلك، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم أمس الأحد إن روسيا مستعدة لتجميد إنتاجها النفطي عند مستوياته الحالية، لأنه لن تكون هناك مشكلة بالنسبة لموسكو أن تفعل ذلك.

ومن المقرر أن تتفق دول أوبك على معاهدة لتجميد إنتاج النفط مع الدول غير الأعضاء في أوبك في 30 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحافي في ليما بعد حضور اجتماع قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي(أبك): “سنفعل كل ما يتوقعه منا شركاؤنا من أوبك. تجميد إنتاج النفط الخام ليس مشكلة بالنسبة لنا.”

وأضاف أن شركات النفط الروسية مستعدة لفعل ذلك.

وقال بوتين أيضا إنه يرى “احتمالا كبير” للتوصل للاتفاق الذي يهدف إلى تعزيز الأسواق ورفع الأسعار خلال اجتماع أوبك الأسبوع المقبل.

من جهة أخرى، قالت صحيفة وول ستريت جورنال نقلا عن وزير البترول العراقي جبار علي اللعيبي إن العراق سيطرح ثلاثة مقترحات جديدة خلال الاجتماع المقبل لمنظمة أوبك في فيينا لتنفيذ خفض انتاج النفط .

وأضافت الصحيفة نقلا عن اللعيبي إن هذه الخيارات ستكون متسقة مع سياسة أوبك وستعزز وحدتها.

وقال اللعيبي للصحيفة إن”خياراتنا تقوم على أساس متغيرات أخرى وستيسر على أعضاء أوبك اتخاذ قرار.” ولكنه امتنع عن إعطاء تفاصيل بشأن الاقتراحات. (وكالات)