أسعار الذهب تهبط مع صعود الأسهم والدولار

هبطت أسعار الذهب، بعدما بلغت الأسهم الأميركية أعلى مستوى على الإطلاق بدعم من توقعات السوق بارتفاع النمو وزيادة الإنفاق بعد تولي دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة.

وأدى فوز ترامب في الانتخابات التي جرت في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني إلى تهافت المستثمرين على الملاذات الآمنة مثل الذهب في بداية الأمر لكن هذا الاتجاه تغير بعد ارتفاع الدولار وعوائد السندات بدعم من توقعات زيادة الإنفاق وأسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.14% إلى 1211.97 دولار للأونصة. وكان المعدن الأصفر ارتفع 0.4% في اليوم السابق بعد خسائر استمرت ثلاث جلسات.

وارتفع الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.1% ليبلغ عند التسوية 1211.20 دولار للأونصة.

وارتفعت الأسهم منذ الانتخابات في ظل تعهد ترامب بخفض الضرائب وزيادة الإنفاق على البنية التحتية وتبسيط القواعد التنظيمية في قطاعي البنوك والرعاية الصحية.

وهبط الذهب أكثر من 100 دولار للأونصة من ذروته في فترة ما بعد الانتخابات والتي بلغها في التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية على مدى أسبوعين بأعلى وتيرة من نوعها في أكثر من خمس سنوات وصعود الدولار.

وزاد مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة تضم عملات رئيسية ليقترب من أعلى مستوياته في 13 عاما ونصف العام الذي سجله في الآونة الأخيرة بعدما توقفت أمس الاثنين موجة صعود استمرت 10 أيام.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة 0.3% إلى 16.63 دولار للأونصة، وزاد البلاتين 0.3% أيضا إلى 936.99 دولار للأونصة.

وصعد البلاديوم 2.9% إلى 749.40 دولار للأونصة وهو أعلى مستوى له منذ أوائل يونيو/حزيران.