عن جديد النفط: ارتفاعات متتالية وتفاؤل.

ارتفع مزيج برنت الخام فوق 55 دولارا للبرميل يوم الاثنين وجرى تداوله عند أعلى مستوى في 16 شهرا وسط حالة من التفاول إزاء احتمال كبح التخمة في السوق إثر اتفاق أعضاء أوبك التاريخي لخفض الإنتاج في الأسبوع الماضي.

ومكاسب يوم الاثنين تصل بالزيادة التي بدأت عقب التوصل لاتفاق يوم الأربعاء الماضي إلى 19 في المئة بالنسبة لخام برنت وهو الأعلى في نحو ثمانية أعوام في حين بلغت مكاسب الخام الأمريكي 16 في المئة.

وارتفع مزيج برنت الخام في التعاملات الآجلة لأعلى مستوى منذ السادس من يوليو تموز 2015 إلي 55.20 دولار للبرميل

هذا وقال محمد باركيندو الأمين العام لأوبك يوم الاثنين إن المنظمة ستجتمع مع منتجي النفط من خارجها لوضع اللمسات النهائية على اتفاق للحد من إنتاج النفط عالميا وذلك في العاشر من ديسمبر كانون الأول في فيينا في أول اجتماع من نوعه منذ عام 2002.

وأعلن باركيندو عن خطة الاجتماع في مؤتمر عقد في نيودلهي وفقا لنسخة من خطابه. وكان من المقرر في وقت سابق أن يعقد الاجتماع في موسكو

وذكر الموقع الالكتروني لوزارة النفط الإيرانية (شانا) يوم الاثنين أن وزير النفط بيجن نمدار زنغنه سيشارك في الاجتماع بين أوبك والمنتجين من خارجها الذي يعقد في فيينا في العاشر من ديسمبر كانون الأول سعيا لوضع اللمسات النهائية على اتفاق لخفض إنتاج النفط