ببساطة: في نهاية الاسبوع يصيرالمجهول معلوما.

الجميع خائفون من موعد تنصيب دونالد ترامب نهاية الاسبوع. الجميع يترقبون ايضا كلمة رئيس الوزراء البريطانية كريستينا ماي اليوم. الخشية هنا ايضا من موقف صلب تجاه الاوروبين وبالتالي من طلاق عدائي وبالتالي خروج قاس من الاتحاد.
الاسترليني تراجع بداية الاسبوع وبالتالي الارتفاع اليوم تصحيحي بانتظار كلام ماي. العاملون على الاوبشن من المرجح انهم سيصيبون في خيارشراء (calls ) على مؤشر التطير او الخوف ( VIX ). لا بد ان نشهد تطيرا في السوق وبخاصة على الاسترليني في الايام القليلة القادمة.
كلمة ترامب الاخيرة تركت اثرا سيئا على قطاع السيارات. اسهمها تراجعت وبخاصة تلك التي تصنّع او تخطط للتصنيع في المكسيك اذ سيكون عليها دفع 35% ضريبة جمارك للبيع في الولايات المتحدة الاميركية.

حدثان يصعبان الامور هذا الاسبوع اذا. البعض يتحدث عن انهيارات للاسواق بعد استلام ترامب لمهماته. البعض يتعامل مع الامر ببرودة ويؤثر الانتظار ولكن دون النظر الى الامور بسوداوية بالغة. نؤثر ان نكون من الفئة الثانية. ننصح بذلك. عدم التورط بمراكز رهان كبيرة ولكن انتظار الوضوح وفرص القفز الى السوق هي دوما موجودة.
ماريو دراجي يتحدث غدا ولكن يبدو ان الكثرة غير مهتمين للحدث قبل حدوثه. هذا لا يعني عدم التحسب لمفاجأة ما فالسيد ماريو موجود ايضا وله دوما ما يقوله.

في ساعات التداول الاسيوي سمعت الاسواق تحذيرا من حاكم المركزي الهندي مفاده ان متاعب اقتصادية عالمية ستنشأ فيما لو نفذ ترامب مخططاته التي يهدد بها. هذا اضاف قلقا على قلق. الدولار يسجل تراجعا مقابل العملات الرئسية. اليورو يستعيد نبضه ويتجاوز ال 1.0650 ولكن هل سيتجرأ على ال 1.0700 قبل ماريو دراجي يوم غد؟  الذهب يثبت فوق ال 1200 بثقة مستغلا حالة التوتر والقلق السائدة ومستفيدا من تراجعات الدولار ومن امكانية تحقق تراجعات ابعد من المدى القريب جدا.

اليوم يتحدث رئيس فدرالي نيويورك دادلي ال 13:45 جمت. رئيس فرنسيسكو وليمس  ال 23:00 جمت. وزير المالية الاميركي يتحدث ال 15:00 جمت.
في اخر الاخبار ان رئيس معهد ” اي ف و ” الالماني حذر من خروج صلب لبريطانيا من الاتحاد الاوروبي وقال ان هذا سيترك اثارا سلبية على الطرفين. هو لم يستبعد حدوث هذا الخروج القاسي .
عن تموضع دونالد ترامب قال ايضا ان مواقفه لا تخلو من الخطر وقد تحمل نتائج سلبية.

+++

موعد اوروبي اليوم مع مؤشر ال ZEW للثقة الاقتصادية من المانيا. المعطيات الاولية بحسب مؤشر sentix   ايجابية. شهر ديسمبر اعطى قيمة ممتازة بارتفاع الى 18.2 من 8.2 نقطة.  انه الرقم الافضل منذ اغسطس ال 2015.

ايضا اسواق الاسهم تتجه للقول بان الثقة ممتازة. الداكس الالماني صامد فوق ال 11500 نقطة.

لا يخلو الامر من تحذير مستدام لهذه المرحلة وهو يتعلق بالوضع السياسي. المفاجآت هنا دائمة وهي قابلة لقلب الصورة او لجعل البعض متحفظين اذا طلب منهم الافصاح عن ارائهم. لا يمكن التقليل من تهديدات دونالد ترامب بفرض ضائب على صناعة السيارات الالمانية. هذا قد يترك اثرا بالطبع على استقصاءات الراي. مثله ايضا موضوع خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.

بالختام يمكن القول ان الصورة ايجابية ولكن التحسب لانتكاسات ايضا واجب في ظل اجواء مضطربة وغامضة.