اليد البريطانية الممدودة سهلت ارتفاعات الاسترليني. هل يلاقيها الاوروبيون بمثلها؟. ماذا بعد؟

كما بدا من كلام رئيسة الوزراء البريطانية كريستينا ماي فان بريطانيا تسعى الى خروج بنّاء وهادئ من الاتحاد الاوروبي. هي تسعى، والكرة الان في ملعب الاوروبيين الذين لا زالوا يصعّبون الشروط، حتى الان، ولم نلمس اية اشارة من بروكسل للتساهل وجعل الخروج في مصلحة المملكة المتحدة المستقبلية.
من جهة اخرى فهي ارسلت نداء هادئا ومطمئنا لكل اعضاء المملكة المتحدة للتروي وعدم التعجيل بالمغادرة بهدف البقاء في الاتحاد الاوروبي.
موعد جديد بانتظاره ايضا هذا الشهر وهو سيكون مؤثرا: انه قرار المحكمة البريطانية العليا بخصوص وجوب موافقة البرلمان على قرار الحكومة ام لا.

البرنامج الذي عرضته كرؤية تريد ان تجري المفاوضات مع بروكسل على اساسه يمكن الحكم عليه بانه بدد المخاوف التي اثارتها تصريحاتها في العطلة الاسبوعية بكون الخروج سيكون قاسيا، حتى ولو انه تضمن اشارة الى صعوبة البقاء داخل السوق المشتركة مع عقد اتفاقية بناءة ولمصلحة الطرفين،  فهو اعاد الامور الى نصابها فاذا بالاسترليني يترجم بارتفاعاته الحادة هذا الواقع الجديد.

ارتفاعات الاسترليني اذا طبيعية وهي بحدتها قالت بان ال 1.2000 مقابل الدولار باتت محطة دفاعية صلبة، صالحة لان تكون قاعدة انطلاق لمرحلة جديدة تكون ال 1.2800/3000 هدفا لها على مدى الاشهر القادمة. تصحيح تراجعي بعد ارتفاعات الامس لا يمكن استبعاده ، كما لا يمكن تجاهل كون الارتفاعات استفادت من ضعف الدولار النسبي في هذه المرحلة.. بالمجمل نبقى في سوق سياسي وهذا حال يبقى عرضة للتقلبات نظرا لكثرة اللاعبين واختلاف المصالح والمواقف.

بالطبع لا بد الان من تسقّط ردات فعل الاوروبيين اذ لا يكفي حتما ان تريد بريطانيا خروجا منسقا وسهلا حتى يحصل هذا التمني. الاوروبيون قد لا يكونون موحدين في النظرة الى هذه العلاقة المستقبلية مع بريطانيا ما سيصعب  امور التفاوض والوصول الى المخرج النهائي للعلاقة المستقبلية.
لا يجب ان ننسى من جهة اخرى التموضع الحساس للدولار الاميركي على ابواب استلام ترامب لمهماته وما يمكن ان يستجد بتاثير من هذا الحدث.

بالنظرة الحالية للامور فان تصحيحا للاسترليني مقابل الدولار باتجاه ال 1.2250/2200 قد يشكل باعتقادنا حظ شراء جيد فيما لو لم يكن التراجع مدفوعا بمستجدات ضاغطة سواء من جهة العملة البريطانية او الاميركية.

ارتفاعات اليورو مقابل الاسترليني نعتبرها ايضا حظوظ بيع ل اباس بها وقد تكون ال 0.8000 محطة مستهدفة على المدى المتوسط.