المؤثرات السياسية مستمرة ولكن ظهور رئيسة الفدرالي امام الكونجرس اليوم سيكون حدثا.

الدولار الذي كان بالامس استفاد من جراء تلمس تغيير واضح لتعامل ترمب في السياسة الخارجية من خلال استقباله لرئيس الوزراءالياباني واتصاله الهاتفي مع الرئيس الصيني  ولهجته التصالحية الناعمة في تصريحاته الاخيرة، عاد وسجل تراجعا طفيفا  على خلفية استقالة مستشار الامن القومي الاميركي فلين في الساعات القليلة الماضية. الذهب يستفيد. ايضا لوحظ تراجع طفيف لمؤشرات الاسهم الاميركية التي لا بد ان تركز اليوم على موعد اهم وهو ظهور رئيسة الفدرالي امام الكونجرس.
وكانت صحيفتا “واشنطن بوست” و”نيويورك تايمز” كشفتا الجمعة، أنّه حين فرضت إدارة أوباما عقوبات على روسيا لاتهامها بالتدخّل في الانتخابات الأميركيّة من خلال عمليّات قرصنة معلوماتيّة، أكّد مايكل فلين للسفير الروسي في واشنطن سيرغي كيسلياك، أن الرئيس المنتخب سيكون أقلّ تشدّداً.
هذا وكان البيت الابيض اعلن  استقالة مايكل فلين من منصب مستشار الأمن القومي، بعد 4 أيّام على كشف الصحافة عن اتصالات أجراها مع روسيا، فيما كان الرئيس السابق باراك أوباما لا يزال في السلطة.
وعيّن البيت الأبيض على الفور، الجنرال المتقاعد جوزف كيلوغ لتولي هذا المنصب الاستراتيجي بالوكالة، بعد أقلّ من شهر على وصول ترامب إلى السلطة.
الذهب من جهته استفاد من التطورات هذه وحصّن دفاعاته على ال 1200 بانتظار مجريات احداث اليوم.
التركيز يبقى اذا على موعد افادة رئيسة الفدرالي نصف السنوية  امام الكونجرس من حيث حديثها عن السياسة النقدية وحسمها لرفع الفائدة في مارس او استبعادها للموعد. التوقعات متشككة حتى الان ومن المرجح جدا ان تبقى الصورة غير محسومة، كما كانت عليه في الاجتماع الماضي بانتظار المزيد من الايضاحات حول توجهات الادارة الاميركية بالنسبة لمخططات التملص من اتفاقيات التجارة العالمية ومشاريع الاعفاءات الضريبية للشركات وتغيير القوانين المقيّدة للبنوك. الموعد لا نراه اذا حاسما للجدل القائم حول مستقبل الفائدة، ومن المستبعد جدا ان تضع رئيسة الفدرالي نفسها في وضع يحمّلها وزر سياسات  للادارة الاميركية الجديدة قد تكون خاطئة. الانتظار مرجح وتصريحات مفادها وخلاصتها “ننتظر ونرى” ستكون مُكررة وطاغية على كلامها ترجيحا.
التوقعات هذه لا تعفي السوق من تقلبات قد نشهدها، كنتيجة طبيعية لتعليقات ايجابية منتظرة عن سوق العمل، ومراقبة للتضخم، ومتخوفة من سياسات فيها الكثير من المغامرة تذهب فيها الادارة الجديدة.