اليورو يتراجع. الدولار يرتفع. التركة الاوروبية مثقلة والانظار الى جانيت يلين.

اليورو يتراجع مقابل الدولار عشية إجراء الانتخابات النيابية في هولندا، وكذلك  بانتظار صدور قرار الاجتماع الذي يعقده الفدرالي الاميركي للبحث في سياسته النقدية المستقبلية. الاجتماع يجري وسط مناخ عام تفاؤلي حيث لا احد تقريبا يتوقع انتهاؤه دون قرار رفع للفائدة، هو الاول لهذا العام بحيث تصير على ال 1.0%.
الكل اذا يتوقعون رفع الفائدة، ولكن الغموض يكتنف باستمرار ما ستكون عليه سياسة الفدرالي بالنسبة للاشهر القادمة. والسؤال المطروح – كما اسلفنا في تقرير سابق – هو: على اي مستوى ستكون الفائدة نهاية العام الجاري. من هنا اهمية صدور تقديرات اعضاء الفدرالي لهذا الامر بحسب برنامج النقاط الذي يصدر عقب الاجتماع.
الانظار ايضا الى المؤتمر الصحافي لرئيسة الفدرالي جانيت يلين التي ستوضح المسار المستقبلي للسياسة النقدية، والخشية مبررة باعتقادنا من ان تتعمد سكب الماء في كؤوس المتحمسين للتعجيل برفع الفائدة اكثر مما كان مبرمجا لها. برودة متعمدة من يلين ستؤدي بدون شك الى برودة للدولار واستعادة الذهب لبعض من لونه اللامع.
جدير بالذكر ان البيانات الاقتصادية التي صدرت يوم الثلاثاء جاءت لتقوي الشعور الايجابي العام ان بالنسبة لارتفاع اسعار المنتجين او بالنسبة لمبيعات التجزئة ايضا. ارتفاع التضخم يزيل المخاوف عن طاولة الفدرالي بان يؤدي رفع الفائدة الى صدمة تعيق ارتفاع التضخم.

اوروبيا تبقى السياسة في الواجهة. الانتخابات الهولندية تجري اليوم والكباش حاد بين حزب رئيس الوزراء المؤيد لاوروبا وحزب اليمين الشعبوي المناهض لها. علاوة على ذلك فان النتائج التي ستصدر يوم غد ستكون بمثابة المؤشر الصادق لما سيكون عليه توجه الناخب الفرنسي ايضا والشعور العام الاوروبي بشكل عام. من هنا فان المؤشرات الاقتصادية تصبح قليلة التاثير حتى ولو انها حملت نتائج مبشرة.
على صعيد المستجدات السياسية المؤثرة ايضا نشير الى تضرر اليورو من تحقيق تم فتحه بحق مرشح تكنوراط الوسط ” ماكرون ” الذي يؤمل منه ان يهزم مرشحة اليمين المتطرف بسبب شكوك بانه استعمل صلاحياته يوم كان وزيرا للاقتصاد للحصول على منافع خاصة.

من بريطانيا انباء مثقلة على الاسترليني ايضا. مع اقتراب تفعيل المادة 50 من الاتفاقية الاوروبية التي تتعلق بطلب الخروج من الاتحاد الاوروبي. هذا ياتي بفعل نتائج تصويت في البرلمان الذي يشرع للحكومة البدء باجراءات تفعيل طلب الخروج.