محضر اجتماع الفدرالي اثار قلقا. اسئلة كثيرة بحاجة لتوضيح.

محضر اجتماع الفدرالي الاميركي احدث بلبلة في الاسواق لا زالت تردداتها تلاحظ صباح اليوم. اسواق الاسهم بصورة خاصة لحق بها الضرر الاكبر نتيجة لابداء بعض اعضاء الفدرالي قلقهم من ارتفاعاتها المتلاحقة، فكان التراجع الحاد في وول ستريت والذي ماثله تراجع البورصات الاسيوية. في اوروبا الصورة قبل بداية العمل لا تبدو مشجعة ايضا.
الفدرالي يريد البدء بتخفيض ميزانيته الهائلة والباغة 4500 ملياردولار  وهذا سيطاول السندات الحكومية والسندات المغطاة برهون عقارية ايضا، ولكن التفاصيل غير متوفرة بعد. ما قاله الفدرالي هو جواب اولي فقط على الاسئلة الكثيرة حول هذا الموضوع. هل يبيع السندات ام يكتفي بوقف استثمار الفوائد التي يتقاضاها؟ او يتعدى ذلك الى وقف  اعادة استثمار السندات المستحقة، وباية وتيرة ؟ الى ذلك فماذا عن قرارات رفع الفائدة التي كان السوق يتوقعها؟ بالطبع من الصعب جدا الاستمرار بها ترافقا مع بيعه للسندات.
كلها اسئلة بحاجة لايضاح حتى يصير بالامكان القول ان تخفيض ميزانية الفدرالي مأمونة ومن شأنها ان تسير بحسب القاعدة فيستفيد منها الدولار.

الى ذلك فقد عانى السوق من تصريحات للجمهوري بول ريان الذي افصح ان تنفيذ الاصلاحات الضريبية الموعودة سيتخذ مسارا طويلا اكثر مما هو حال اصلاح قوانين العناية الصحية.
اليومان الاخيران من الاسبوع محكومان ببيانات سوق العمل ليوم غد وبزيارة الرئيس الصيني التي تبدأ اليوم الخميس للرئيس الاميركي. حساسية المواضيع المنتظر مناقشتها ( عجز الميزان التجاري الاميركي اضافة الى المسألة الكورية )  تضفي على اللقاء اهمية ينتظر السوق نتائجها.

الدولار تقلب اذا نتيجة الغموض الذي سبق الحديث عنه وفي نهاية الامر تراجع فتأثرت اسعار الذهب بهذه الحركة تراجعا ذم ارتفاعا.
اهمية بالغة نوليها لصلابة فوائد السندات الاميركية وعدم تأثرها الفاضح بالتطورات الطارئة هذه. من 2.35% صباح امس تتواجد صباح اليوم على ال 2.34% لفئة العشرسنوات بعد ارتفاعها الى 2.38% اثر صدور البيان. هذا يوحي بترجيح السوق عدم حدوث بيوعات حادة للسندات والبدء بخطوات متواضعة ومتدرجة في العرض بهدف تمويل العجز الكبير في ميزانية الاتحاد لواشنطن.
اليورو ايضا ظل محترما لدفاعات ال 1.0630 التي لا يصح اعتبارها ذات حصانة بعد وبالرغم من صلابتها امام احداث الامس. العين على وجهة اسواق الاسهم اليوم فتحديدها لمسيرة اليورو غير مستبعدة..  ال 1.0700 /0720 تصد محاولات الارتفاع بقوة ان هي تحررت من ال 1.0685 الحالية.

اليوم يخلو برنامج المواعيد من المهمة. فقط طلبات اعانة البطالة الاسبوعية الاميركية تصدر ال 12:30 جمت. رئيس المركزي الاوروبي دراجي يتحدث ال 20:00 جمت ويبقى السؤال عما اذا كان سيتعرض للسياسة النقدية ام يبقى مجانبا لها في حديثه.

++++

ملحق

07:06 جمت

ماريو دراجي رئيس المركزي الاوروبي فاجأ بتصريحات قبل موعد كلمته مساءاليوم.
مضمونها جاء ردا مخبوءا على رئيس المركزي الالماني فاعتبر انه لا سبب الان للتفكير بتعديل السياسة النقدية المتبعة ان من حيث التيسير الكمي او نسبة الفائدة.
اليورو يرد متراجعا.