الانظار الى بيانات النمو الاميركية واليورو يبقى متماسكا/ مفاجأة في ارتفاع التضخم الاوروبي

Apr 28, 2017 @ 09:11

مفاجأة التضخم الاوروبي لم تكن منتظرة. قد تكون نقطة تحول مهمة..
اسعار المستهلك بالقيمة النواتية الخالية من الغذاء والطاقة ارتفعت الى 1.2% من 0.7% للشهر الماضي. التوقع كان على 1.0%
بالقيمة الاساسية ارتفعت ايضا الى 1.9% من 1.5%. التوقع كان على 1.8%.

لا شك بانها حجة جديدة للذين يواجهون موقف ماريو دراجي ويدعون للبدء بتعديل السياسة النقدية.
لا شك ايضا بان السوق سيراهن على ان اجتماع يونيو القادم سيشهد كلاما جديدا..

ويبقى السؤال عن معنى ان يقول ماريو دراجي بالامس ان التضخم لن يرتفع قبل العام القادم ونشهد تاليا للتوّ نتيجة بهذا التفوّق…!
اليورو يرحب جدا بالنبأ ويعاود العمل فوق ال 1.0900.

++++++++++++

Apr 28, 2017 @ 07:11

لم يبدل المركزي الاوروبي سياسته النقدية ولكن صياغة البيان كما هو حال كلام رئيسه حملت بعض الاشارات على كون المسؤولين النقديين باتوا اكثر ثقة بالمستقبل. النقطة المحورية لا تزال وستبقى على ما يبدو التضخم بقيمته النواتية الخالية من اسعار الطاقة والغذاء. ما لم تبدو مؤشرات واضحة على ارتفاعها فالفائدة لن تتحرك عن مستواها الصفري الحالي.
اليوم بيانات تضخم صدرت من المانيا وفرنسا وسجلت تراجعا. البيان الاوروبي يصدر في ال 09.00 جمت وتقدم محدود منتظر ان يسجله الى 1.0% من 0.7% وهو التراجع الصادم الذي شهدناه في مارس الماضي. ان يتجاوب السوق بقوة مع التحسن ان تحقق يبقى امرا غير مرجح.
من اسبانيا صدر بيان الناتج المحلي الاجمالي على تحسن طفيف مرتفعا الى 0.8 من 0.7%.
يبقى صدور بياني الناتج المحلي البريطاني وثم الاميركي. في بريطانيا متوقع ضعف للنمو من 0.6 الى 0.4%. ايضا النظرة الى الولايات المتحدة سلبية والنمو في الفصل الاول منتظر ان يكون قد تلقى صدمة كبيرة بتراجعه الى 1.3 من 2.1% بالنسبة السنوية ما يساوي نموا لا يتعدى ال 0.3% بالنسبة الفصلية. هذا يعكس ضعفا للدولار بدا على تداولات اليوم الاولى.
اليورو تضرر من مواقف ماريو دراجي بالامس ولكن المخاوف تجاه البيانات الاميركية ابقته متماسكا فوق ال 1.0850 وهذا يبقي الصورة التقنية بناءة. صدور البيانات الاميركية على تراجع سينعكس ايجابا على العملة الاوروبية وقد يعطيها القدرة على استعادة المبادرة.