الانظار الى ماريو دراجي فهل يستجيب؟

May 10, 2017 @ 09:40

المركزي الاوروبي يقول في بيان صادر اليوم ان 15% من القوة العاملة الاوروبية هي خارج سوق العمل وان هذا السوق لا يزال بعيدا عن حالة التطبيع المطلوبة.
هل يكون هذا الكلام مقدمة ممهدة لمواقف باردة لدراجي في كلمته اليوم تجاه التغيير في السياسة النقدية؟
ناخذ الامر بالاعتبار وببعض الحذر.

من جهة اخرى ظل السوق غير مبال بنتائج بيانات اوروبية ايجابية. الانتاج الصناعي لفرنسا على 2.0% من -1.7%.
الانتاج الايطالي على 0.4% والمتوقع 0.3%.

++++++++

May 10, 2017 @ 06:43

صباح اليوم تصدر بيانات الانتاج الصناعي من فرنسا وايطاليا لشهر مارس. نذكر انه في حين صدرت الارقام لالمانيا واسبانيا وهولندا على تراجع من المتوقع ان نشهد نتيجة جيدة لفرنسا استنادا الى مؤشرات الثقة التي حملت نتائج لا بأس بها. ولكن اباقل حماسا لايطاليا مع ترك الباب مفتوحا امام المفاجآت. بالمجمل فان المؤشرات هذه لا تمهد باعتقادنا لنتيجة جيدة للبيان الاوروبي العام الذي سيصدر يوم الجمعة.
المهم في الامر كله هو ما اذا كانت هذه البيانات ستشكل ضغطا على المركزي الاوروبي لتعديل سياسته النقدية في وقت قريب والاستجابة للدعوات والضغوط الالمانية المتكررة في ذلك.
للجواب على هذا السؤال من المفضل انتظار كلام ماريو دراجي اليوم ال 12.00 جمت في البرلمان الهولندي وحيث من المنتظر ان يجيب على اسئلة النواب ايضا. في هذه الجلسة من المرجح ان نسمع جديدا مؤثرا ولعله من المفيد تتبع التطورات لمجرى الحديث بخاصة وان مسؤولين في المركزي كانوا بداية الاسبوع قد المحوا الى امكانية البدء بالنقاش حول رفع الفائدة قريبا..
يؤخذ بالاعتبار على هذا الصعيد ايضا ان ارتفاع التضخم الاوروبي بحسب البيانات الاخيرة ترافق مع تراجع لاسعار النفط مسعرة باليورو من بداية السنة حتى الان بما يقارب ال 20% . هذا يعتبر حجة في غير صالح موقف دراجي المعروف بتعليله الابقاء على السياسة النقدية الحالية بسبب عدم ارتفاع التضخم الاساسي.
من الولايات المتحدة نتبلغ اليوم اشارة عن التضخم مع بيانات الاستيراد للشهر الفائت التي تؤثر عليها بقوة اسعار النفط. التوقعات على هذا الصعيد ميالة الى الايجابية ولكن الخشية من رؤية نتائج معاكسة للشهر الحالي من الممكن ان تفوت على السوق فرصة الاستفادة منها بحيث انه يبقى من المستبعد ان تشكل قوة دفع للرهانات على ارتفاع متسارع للفائدة الاميركية.
حدث اقالة الرئيس الاميركي لرئيس ال ” اف بي اي ” تقبله السوق حتى الان بردة فعل محدودة جدا على الدولار كما على مؤشرات الفيوتشر للاسهم بالرغم من التصريحات الرافضة له من اوساط الحزب الديمقراطي.
اخيرا اشارة الى موعد اجتماع المركزي النيوزلندي المنتظر ابقاؤه على سعرا لفائدة على ال 1.75% ولكن الاطلاع على البيان الذي سيصدر والمؤتمر الصحافي لرئيس المركزي  سيكون مفيدا للعاملين على الدولار النيوزلندي.