بداية اسبوع خال من المواعيد الحاسمة. اليورو متماسك. الدولار مستنفد لقوته.

روسيا والسعودية تؤكدان الالتزام بالاستمرار باتفاق تخفيض الانتاج  يحقق ارتفاعا باتجاه 49$ للاميركي الخفيف.
الصين تعطي ارقاما بيانية ضعيفة. الانتاج الصناعي 6.5% ومبيعات التجزئة10.7%.
بداية الاسبوع بانتظار مؤشر الثقة بالاقتصاد الالماني ZEW يوم الثلاثاء. المعطيات الممهدة ايجابية ولا نستبعد صدور نتيجة فوق التوقعات. نتيجة جيدة ستمهد لنتيجة مماثلة ممكنة على مؤشر  IFO.
من الولايات المتحدة تصدر مؤشرات تصنيع مناطقية تبدأ الاثنين من نيويورك. بعد ارتفاعات ترمب الحماسية شهدنا تراجعا لشهرين متواليين واليوم من المرجح ان نشهد استقرارا للمؤشر.

الداكس الالماني يبدأ اسبوعه على منحى ايجابي والكثير من الرهانات تتطلع الى ال 13.000 نقطة معتبرة كل تراجع مناسبة شراء.

اليورو من جهته ترجح عليه الايجابيات ايضا بعد قفزة يوم الجمعة وتجاوز ال 1.0900 بفعل ضعف للدولار مقرون برهانات على كون المركزي الاوروبي سيبدل موقفه من السياسة النقدية في اجتماع يونيو القادم ترافقا مع اصداره توقعاته الجديدة للوجهة الاقتصادية. مجلة ” دير شبيجل ” الالمانية اطلقت تكهنات بهذا الاتجاه. ننتظر رد فعل محدد لاعضاء الفدرالي على هذه التسريبات الصحيحة او المختلقة ربما. نفي هذه الاشاعات ان حدث لا بد ان ينعكس سلبا على اليورو فتعود الوجهة التراجعية لترجح. بالمدى المتوسط  احتمالات التوجه نحو ال 1.1500 مقابل الدولار نعتبرها قابلة للتحقق. بالمدى القريب لا بد من ارتفاعات وثبات فوق ال 1.0950 حتى تتقوى الوجهة الصعودية اكثر وتضعف احتمالات النتكاسة مجددا.

الفدرالي الاميركي يتجه الى رفع الفائدة في يونيو. الخطوة تعتبر مرجحة جدا في يونيو ما لم تطرأ مستجدات مؤثرة معاكسة. استيعاب السوق لهذا التوجه لا يعطي الدولار الكثير من المجال ارتفاعا ويبقي لليورو حظ تحقيق ارتفاعات مرتكزة على تطورات اوروبية ايجابية.

الفرنك السويسري يواجه ضغوطا استجدت اثر الانفراج الذي نتج عن الانتخابات الفرنسية. الطلب الذي شوهد قبل الانتخابات واجهه المركزي السويسري بتدخلات في السوق حدت من ارتفاع الفرنك. استمرار العمل بين ال 1.08 وال 1.10 مقابل اليورو مرجح بالمدى المنظور.

الجنيه الاسترليني الذي رحب العودة الى الانتخابات لتقوية موقف رئيسة الوزراء عاود الانتكاس مجددا بفعل المخاوف من صعوبة التفاوض مع الاوروبيين في مفاوضات الخروج. تراجعات اضافية غير مقفلة طريقها ورؤية اليورو بين ال 0.8500 وال 0.9000 واردة بالمدى المنظور. رئيسة الوزراء منتظر كلام له االيوم ال 19:00 جمت. اسعار المستهلكين تصدر يوم الثلاثاء.