النفط يهبط 4% بعد قرار لأوبك دون التوقعات

تراجعت أسعار النفط بنحو أربعة في المئة يوم الخميس لتتجه صوب تسجيل أكبر هبوط يومي في ثلاثة أسابيع بعد أن جاء قرار أوبك بشأن تمديد خفض الإنتاج دون التوقعات بتعميق التخفيضات أو إطالة أمدها أكثر.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مع عدد من المنتجين المستقلين على تمديد خفض في المعروض النفطي بواقع 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية الربع الأول من 2018 لتقليص تخمة المعروض من الخام.

لكن في الأيام السابقة للاجتماع، ساهم الحديث عن احتمال التمديد لمدة 12 شهرا أو تعميق التخفيضات أكثر مما هو منصوص عليه في الاتفاق الساري حاليا في دفع الأسعار نحو الصعود بفضل التفاؤل بحدوث تقلص أسرع في الإمدادات.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يوم الخميس إن الوزراء لا يرون ضرورة لتخفيض إنتاج النفط أكثر.

وبحلول الساعة 1702 بتوقيت جرينتش انخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 2.07 دولار أو ما يعادل 3.8 في المئة إلى 51.89 دولار للبرميل بعدما تراجعت إلى 51.32 دولار للبرميل.

ونزل الخام الأمريكي الخفيف 2.05 دولار أو ما يعادل أربعة في المئة إلى 49.31 دولار للبرميل. وكان الخام الأمريكي انخفض خمسة في المئة إلى 48.75 دولار للبرميل مخترقا مستوى 50 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ بداية الأسبوع في الوقت الذي زادت فيه أحجام التداولات كثيرا.

ويتجه الخامان صوب تسجيل أكبر هبوط يومي بالنسبة المئوية في ثلاثة أسابيع