يوم الاحداث المهمة والمفاجآت المحتملة..!

نحن في يوم مفتوح على كل المفاجآت. كما سبق واسلفنا في تقارير سابقة فان اجتماع المركزي الاوروبي ليس الحدث الوحيد وان كان الابرز.
ماريو دراجي سيكون تحت المراقبة ورصد كل كلمة يتفوه بها. ما ادلى به مؤخرا اعضاء المركزي لا يشي بخبايا محددة، فهم لم يلزموا انفسهم بكلمة. الاشاعات تتالت بالامس. من تخفيض لتوقعات التضخم اضرباليورو الى رفع لتوقعات النمو افاده. والمحصلة انتظار وترقب حتى يبوح صاحب السر بسره في ال 11:45 وال 12:30 جمت. ان تصدر في البيان اشارات ايجابية حول النمو، فهذا لا نستبعده، ولكن نخشى مراجعة التضخم سلبا.  من جهتنا نفضل انتظار الحدث ولن نراهن على مجهول ونتخوف من تقلبات في السوق تكون خطرة، حتى ضمن حدث نتائج اجتماع المركزي وبمعزل عن الاحداث الاخرى. اليورو نتحسب لخطر الحماس لشرائه ونقدّر ان ا لعمل عليه يراوح بين ال 1.1330 وال 1.1180 من حيث المبدأ وتقديرا.
اشارة الى ان صندوق النقد الدولي ابدى ليونة في التعاون في الملف اليوناني.

من بريطانيا تاتي اليوم مساء نتائج الانتخابات التشريعية، وهي مفتوحة بدورها على مفاجآت محتملة ومؤثرة على الاسترليني بالطبع. حتى نرى ارتفاعا له لا بد من رؤية حزب المحافظين بقيادة رئيسة الوزراء وقد حقق المزيد من المقاعد حتى تكون لها اليد الحرة والطولى في المفاوضات مع الاوروبيين حول اجراءات الطلاق القادم. حصول المحافظين على الاغلبية المطلقة بزيادة 125 مقعدا على الاقل التي تخولهم تاليف الحكومة منفردين وادارة المفاوضات مع الاوروبيين سيكون هو السيناريو الاكثر ايجابية للاسترليني، والذي لا بد ان يؤدي الى ارباح اضافية على ما هو متحقق الان. اغلبية تزيد على ال 50 مقعدا تبقى باعتقادنا مرحب بها في السوق ولن تضر بالاسترليني. الحصول على اغلبية باقل من 20 مقعدا سيكون السيناريو الضاغط الذي من غير المستبعد ان يلحق الضرر بالاسترليني.

اميركيا لا يبدو ان الرئيس ترمب في وضع مريح ازاء افادة كومي المنتظرة اليوم امام الكونجرس. الرجل سيخرج من كمه على الارجح مفاجآت قد تضر بسمعة الرئيس وتفقده المصداقية. المدى الذي ستذهب اليه هذه الاتهامات والصدى الذي ستلقاه في الكونجرس والاعلام سيتكشف في الساعات القادمة.

ميزان التجارة الصيني كان سلبيا بفارق متزايد بين الصادرات والواردات ولكن مع زيادة للقطاعين. لا نعتبر الامر مؤذنا بالخطر ومستحق لاشارة انذار.
الناتج المحلي الاجمالي الياباني على تراجع ولكن لا خوف على النهضة الاقتصادية فهو حدث مؤقت على الارجح كما كان عليه الامر بما خص النمو الاسترالي ايضا في الفصل الاول.
حدث اطلاق كوريا الشمالية لصواريخ جديدة في بحراليابان يبقى ثانويا على اهميته وسط تزاحم المواعيد.