اليورو: ارتفاعات متسارعة لا تفسيرات محددة لها. تحديث 2.08.17

Aug 2, 2017 @ 16:58

اليورو دولار يواصل الصمود وتحقيق مكتسبات جديدة بحيث ان الارتفاعات باتت تغذي نفسها من نفسها من خلال تجاوز المقاومات واحدة بعد الاخرى واشاعة جو طاغ من الشراءات التي لا وقف لها. لا يمكن القول بان المعطيات الاساسية داعمة بوضوح للحركة المستمرة ولكن ضعف الدولار عام ومقلق للاسواق.
ولا يبدو ان الرسم البياني من الوجهة التقنية إيجابي جدا ويبدو ان المخاطر القصيرة الأجل أخذه في الانخفاض. ولكن هناك مخاطر ضئيله من التراجع الكبير في هذه المرحلة.وال 1.1800 / 1790 تشكل خط دفاعي لا بأس به بالمدى القريب.
عليه فان الرهان على البيع لا يزال محاطا بالمخاطر الا في حالات جني الربح السريع. ولاشك بان محيط مقاومة ال 1.1870/65 صلب وقد يكون مؤهلا للصمود بانتظار معطيات جديدة. ولكن ضعف السيولة يبقى مدار خطر يوجب الحذر من قفزات غير محسوبة.

++++++++++++

Aug 1, 2017 @ 06:04

الوجهة لا زالت سليمة. التراجعات تصحيح وتحصين.
الوجهة الصعودية لليورو لا زالت مصانة رغم حالة التشبع الشرائي التي باتت بادية. عليه فان التصدي للسوق الصاعد بيعا يبقى مصنفا في خانة المخاطرة ولا بد لمعتمدها ان يحصّن نفسه بستوب حماية.
النصيحة الامثل هي رصد تراجعات للشراء طالما ان الصورة لا زالت ايجابية وهي حتى الان كذلك.
طلب مستمر على اليورو تفاؤلا بالوضع الاقتصادي الاوروبي وهروبا من الدولار بفعل الوضع السياسي المضطرب والمتقلب مع تقلبات مزاجية الرئيس الاميركي ترمب.
الوضع المتوتر ايضا في اسيا بفعل تحديات كوريا الشمالية هل يستمر بالضغط على الدولار ام ننتقل لمرحلة سماع انباء عودة رساميل الى الوطن من اسيا وهذا من شانه افادة الدولار ان شهدت الازمة تعقيدات جديدة خطرة.

بالمدى القريب نرى ان ال 1.1775 محطة دفاعية ستشهد طلبا . بالنظرة الابعد مدى فان المساحة بين ال 1.1650 وال 1.1600 منتظر ان تكون محطة قابلة لتكوين قاعدة انطلاق جديدة ما لم تطرأ مؤثرات جديدة و بعد تصحيح وتحصين قد يدوم لايام عدة.

++++++++++++++++

Jul 31, 2017 @ 16:14

لعلها تحركات الساعات الاخيرة من الشهر. ترافقا مع استكمال لموجات التراجع التي حققها الدولار مؤخرا ووجهة الريح هنا واضحة ولا تحتاج لتفسيرات.
بهذا الكلام يمكن تفسير الحركة الهوجاء لليورو التي حملته الى ال 1.1830 وبدون تطورات متناسبة مع هذه التحركات.
وهل تكون لتصريحات قائدالقوات الجوية الاميركية في المحيط الهادئ تأثير ما على الدولار؟ لعل ذلك ايضا.
الجنرال اوشنيسي قال ان بلاده وحلفاءها يعدون لاستخدام “قوّة سريعة قاتلة ومدمّرة في الوقت والمكان اللذَيْن نختارهما بأنفسنا” ضدّ كوريا الشماليّة، إذا دعت الحاجة إلى ذلك.
من جهة اخرى لا ننسى اننا في بداية اغسطس وهو الشهرالمعروف بضآلة السيولة وبامكانية حدوث ركود في التحركات او ايضا قفزات غير محسوبة المثال الحي عليها ما عاشه المتداول فيا ليورو يوم ال 24.08.2015 من تحركات غير محسوبة وغير مفهومة الدوافع.

مؤشر التضخم الاوروبي صدر قبل ظهر اليوم على تقدم طفيف بالقيمة النواتية التي جاءت على ال 1.3% من 1.2% وكذلك مبيعات التجزئة الالمانية حملت ارقاما ايجابية ولكن السوق اكتفى باخذ العلم ولم يرد بالعنف الذي شهدناه قبيل اقفال السوق الاوروبي.
ايضا البيانات الاميركية لم تكن بالسوء الذي يرتب هذا التراجع الحاد للدولارو بنسب مختلفة ولكنها غير حادة مقابل الفرنك والين والاسترليني ايضا.
لا يجب ان ننسى المواعيد العديدة ليوم الثلاثاء سواء الاوروبية او الاميركية. والتحفظ على قدرة التوجه هذا على التتابع واجب مع الاخذ بالاعتبار اهمية المقاومة المتواجدة على ال 1.1865/75 التي ان هي استهدفت من المرجح ان يستتبع هذا الاستهداف حركة تصحيحية تراجعية.
ال 1.1775/65 هي الان المحطة الدفاعية المستجدة.