اليورو يتراجع على خلفية انباء عن المركزي الاوروبي/ تحديث 18.08.17

Aug 18, 2017 @ 06:35

الصمود فوق ال 1.1700 يوم امس يبقى مؤشرا ايجابيا ولو ان النبض الصعودي يبقى ضعيفا. هذا بالرغم من النبرة السلبية التي غلّفت محضر اجتماع المركزي الاوروبي والتي اظهرت تململا لكثير من الاعضاء من واقع ارتفاع اليورو وخشية منهم على تاثير سلبي على الاقتصاد.
من جهة اخرى فان اعضاء الفدرالي الاميركي ليسوا على افضل حال حتى يمكن التعويل على كثافة الطلب على الدولار. هذا ما اظهره محضر اجتماع الفدرالي ايضا.  البيانات الاميركية اعطت بالامس اشارات جيدة ولكنها لم تكن كافية لازاحة الثقل التضخمي من جهة و الجيوسياسي المستمر تاثيره من جهة ثانية وبخاصة الثقل الداخلي المتاتي من تخبط ادارة ترمب الذي لا يبدو قريبا من نهايته…
هذا الواقع يغيّب شراة الدولار ويبقي اليورو مطلوبا استغلالا لكل موجة تراجعية.

الحكم العام لليوم الاخير من الاسبوع يبقى اذا غير حاسم. سوق ميال للتراجع ولكنه يفشل بتثبيت الوجهة هذه. فاذا به متردد وباحث عن وجهة يعتمدها ولكن المعطيات المتضاربة تمنع الحسم وتحرمه منه.

ايضا من الصعب ان نعوّل على المواعيد حتى يمكن ترجيح كفة على اخرى. اوروبيا لا محطات مهمة واميركيا ننتظر مؤشر ثقة المستهلك عن جامعة ميشيجان في ال 14.00 جمت.

عليه فالعمل ضمن مساحة افقية سقفها ال 1.1780/00 اليوم ايضا مرجح…!

++++++++++++++

Aug 17, 2017 @ 07:50

الفدرالي سيبدأ على الارجح بتخفيض محفظته في سبتمبر. هذا خيار كان شبه معلوم… ولكن خطوة رفع الفائدة الثالثة لهذا العام مؤجلة وربما الى ما بعد بداية العام الجديد. هذا معلومة كان بعض اعضاء الفدرالي المحوا اليها ولكنها باتت مرجحة جدا بعد محضر الاجتماع الاخير…
آفاق النمو المنتظرة للولايات المتحدة تبقى رغم مشكلة التضخم اعلى مما هي عليه في منطقة اليورو. ثمة سال بدأ يُطرح مفاده: الا يجب ان يبدأ العالم الاعتياد على تضخم منخفض والقبول بنمو نشط دون موازاة تضخمية له؟ هذه ستكون حقبة جديدة تحتم اعتماد نظريات اقتصادية جديدة ايضا والاعتياد عليها…
ان كان الامر على هذا النحو فحق القول والتصور بان ارتفاعات اليورو باتت على حدود استيعاب القيمة المستَحَقة. تصحيح تراجعي يجب التحسب له في الاشهر القادمة والعودة الى ال 1.1200/1000 خيار يمكن النظر فيه من جديد…   ولو ان ال 1.2000 محط انظار البعض ومقاسها غير مستحيل قبل التراجع خاصة ان طال صمود قعر يوم امس الاربعاء على ال 1.1680.
بالمدى القريب يمكن الاعتماد على كون ال 1.1810 محطة لن يكون من السهل اخذها دون مسببات دافعة. مثلها ال 1.1845.

ويبقى الانتظار لرؤية ما اذا كان محضر اجتماع المركزي الذي سيصدر اليوم ال 11.30 جمت سيتضمن اية اشارة مؤثرة الى عدم رضا المركزي عن ارتفاعات اليورو.. لعلّ…

++++++++

Aug 16, 2017 @ 08:09

مصادر عن المركزي الاوروبي تقول ان ماريو دراجي لن يعطي معلومات جديدة عن السياسة النقدية في جاكسون هول في 26 من الشهرا لجاري.
هو يود احترام قرار المركزي المتخذ بعدم مناقشة هذا الامر قبل اجتماع المركزي القادم في سبتمبر.
اذا توقعات السوق وانتظاره لموعد 26 اغسطس بات الان غير مبرر.
اليورو يتراجع على هذه الخلفية.

الوجهة الصعودية تقنيا  لم تنتكس بعد ولو انها اصبحت اقل اندفاعا. وهي باقية على هذا النحو ما لم نشهد تراجعا دون ال 1.1600.
الانتباه الى صدور محضر اجتماع الفدرالي مساء اليوم الاربعاء. هذا قد يوضح بعض المواقف ويساعد على ايضاح تموضع الدولار تجاهها.