الاسواق تبقى بحالة الترقب. دراجي يتحدث صباح الاربعاء قبل حديثه في جاكسون هول.

Aug 23, 2017 @ 08:49

قال ماريو دراجي رئيس البنك المركزي الأوروبي اليوم الأربعاء ان السياسة النقدية غير التقليدية التي اعتُمدت كانت ناجحه علي جانبي الأطلسي ، بيد ان الفجوات لا تزال قائمه في فهم هذه الاداوت الجديدة نسبيا التي تتطلب مزيدا من البحث.قال هذا متحاشيا الخوض مباشرة او تلميحا في مستقبل السياسة النقدية .
“ان الإجراءات السياسيه التي نفذت علي مدي السنوات العشر الماضية من حيث السياسة النقدية والتنظيم والاشراف جعلت العالم أكثر قدره علي الصمود. ولكن علينا ان نستمر في الاستعداد لمواجهه التحديات الجديدة. قدرا كبيرا من الأبحاث التجريبية اثبت نجاح هذه السياسات في دعم الاقتصاد والتضخم داخل منطقه اليورو وفي الولايات المتحدة” ، هذا ما ذكره ماريو دراغي خلال مداخله في لينداو بألمانيا.
التاثير على الاسواق كان محدودا رغم انتظارها للموعد ولعل ذلك يعود لتحاشي رئيس المركزي ذكر امور تتعلق مباشرة بنواياه المستقبلية بما خص السياسة النقدية.
غير ان اليورو استعاد مزاجه  إيجابي مقابل الدولار بعد نشر مؤشرات “بي ام اي ” لمديري المشتريات والتي جاءت على أفضل مما كان متوقعا بالنسبة لالمانيا وحدها النسبة لمنطقه اليورو  وهذا يعزز سيناريو التشدد التدريجي للسياسة النقدية للمصرف المركزي الأوروبي.
والان بانتظار التدخل القادم لماريو دراغي في جاكسون هول في الولايات المتحدة حيث يبدا الموعد التقليدي لنهاية الصيف للمصرفيين المركزيين يوم الخميس.

++++

Aug 23, 2017 @ 06:35

حذر منتظر في بداية السوق الاوروبي بانتظار كلام لماريو دراجي في ال 07:00 جمت قبل سفره الى الولايات المتحدة للمشاركة في لقاء جاكسون هول السنوي.
ايضا مؤشرات مديري المشتريات تبدأ بالظهور تباعا بين ال 07:00 وال 08:00 حين يصدر المؤشر الاوروبي العام لشهر اغسطس الجاري.
ماريو دراجي يتحدث اذا ال 07:00 جمت في لينداو بالمانيا في لقاء لاقتصاديين يتناول مواضيع اقتصادية وثمة تقديرات بان يتطرق ولو بالاشارة الى نواياه حول السياسة النقدية المستقبلية التي ينوي المركزي الاوروبي اتباعها. اليورو كما البورصات الاوروبية معنيون جدا بهذا الحدث. لا بد من الاصغاء له لمعرفة ما اذا كان تراجع اليورو يوم امس من جديد هو على خلفية ما، ام هو مجرد تفاعل مع قوة الدولار المستفيد من هدوء العاصفة الجيوسياسية الاميركية.
ايضا التطمينات التي ظهرت بان ماريو دراجي لن يتطرق في جاكسون هول الى السياسة النقدية للمركزي متجاوزا زملاءه ومستبقا اجتماع المركزي القادم لا يبدو ان السوق يأخذها على محمل الجد لانه يعلم بان الرجل غالبا ما لا يلتزم بالنص المكتوب فيتطرق في كلامه الى مواضيع خارجة عنه. هل يفعلها هذه المرة؟ هنا لا بد من الانتظار والمراقبة …
مؤشرات الفيوتشر تفيد بان مؤشرات الاسهم الاوروبية ستبدأ على استقرار وبحالة الانتظار. مؤشرات الاسهم الاسيوية لم تعط بدورها اشارات مختلفة وهي مستقرة في جو استعادة طمانينته اثر صدور تصريحات من كلي جانبي الازمة الاميركية الكورية.
وول ستريت انهت يوم امس على ارتفاع ملحوظ على خلفية تصريحات متفائلة ادلى بها رئيس مجلس النواب في الكونجرس الاميركي مفادها ان موافقة المجلس على اقتراحات ومشاريع الرئيس الاميركي الضرائبية لن تلاقي الصعوبة التي لاقتها اقتراحاته لاصلاح النظام الصحي، وهي التي تعثرت بفعل معارضة بعض اعضاء المجلس الجمهوريين. هذا كلام احيى الامال بامكانية استعادة الرئيس الاميركي لبعض من مصداقيته في حال القدرة على اطلاق هذه الوعود الانتخابية ووضعها موضع التنفيذ.

من اوروبا اظهر مؤشر ZEW الذي صدر بالامس ان الجو العام في الاوساط المالية ليس بالجودة التي كان عليها. المؤشر تراجع الى 10 نقاط مسجلا الرقم الاضعف منذ اوكوبر العام 2016.. هذا يوحي بالمخاوف من رؤية نتائج سلبية ايضا لمؤشرات مديري المشتريات التي تصدر اليوم كما لمؤشر IFO المنتظر ليوم الجمعة القادم..

من بريطانيا ننتظر صدور مشاريع حكومية في الاسبوع القادم  تتناول تفاصيل رؤيتها للمحادثات الجارية مع بروكسل حول مواضيع عدة بينها السياسة الجمركية والعلاقة مع ايرلندا. الاسترليني لا يستطيع تحقيق المكتسبات بالرغم من صدور بيانات اقتصادية مشجعة. الجميع بانتظار مآل هذه المحادثات ورد فعل بروكسل على المشاريع والاقتراحات الجديدة.
من الولايات المتحدة يقى برنامج المواعيد خاليا من تلك المؤثرة. اليوم تقتصر هذه على بيانات البناء التي تصدر في ال 14:00جمت.