مخزونات النفط الأمريكية ترتفع 6.2 مليون برميل في أسبوع

قال معهد البترول الأمريكي يوم الثلاثاء إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة سجلت زيادة تعادل حوالي ضعفي التوقعات الأسبوع الماضي مع خفض مصافي التكرير الانتاج في أعقاب الإعصار هارفي بينما هبطت مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

وأظهرت بيانات المعهد أن مخزونات الخام قفزت بمقدار 6.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثامن من سبتمبر أيلول لتصل إلى 468.8 مليون برميل في حين كانت توقعات المحللين تشير إلى زيادة قدرها 3.2 مليون برميل. وارتفعت مخزونات النفط في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما 1.3 مليون برميل.

وأشارت البيانات إلى أن استهلاك مصافي التكرير من النفط الخام انخفض بمقدار 424 ألف برميل يوميا.

وهبطت مخزونات البنزين 7.9 مليون برميل الأسبوع الماضي بينما كان محللون شملهم استطلاع لرويترز قد توقعوا انخفاضا قدره 2.1 مليون برميل.

وقال المعهد إن مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، تراجعت بمقدار 1.8 مليون برميل بينما كان من المتوقع أن تنخفض 1.5 مليون برميل.

وانخفضت واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي بمقدار 95 ألف برميل إلى 7.1 مليون برميل يوميا.

من جهة اخرى فقد ارتفعت أسعار النفط يوم الثلاثاء مدعومة بإعلان أوبك هبوط إنتاجها في أغسطس آب بما يشير إلى أن اتفاق خفض الإنتاج مع الدول غير الأعضاء في المنظمة يساهم في التخلص من تخمة المعروض.

كما رفعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقريرها الشهري توقعاتها للطلب في 2018 وقالت إن الإعصارين اللذين ضربا الولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة لهما آثار ”لا تذكر“ على الطلب.

وتعكف السوق على تقييم تداعيات الإعصار إرما على الطلب في الوقت الذي استأنفت فيه مصافي النفط الأمريكية في منطقة ساحل الخليج العمل في أعقاب الإعصار هارفي، وهو ما يعزز توقعات استهلاك النفط الخام.

وارتفعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق 43 سنتا أو ما يعادل 0.8 بالمئة لتبلغ عند التسوية 54.27 دولار للبرميل. وأثناء الجلسة جرى تداول عقود برنت منخفضة عند 53.42 دولار للبرميل.

وصعدت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 16 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 48.23 دولار للبرميل بعد أن سجلت عند أدنى مستوى لها في الجلسة 47.73 دولار.

وقالت أوبك، التي تضم 14 دولة، إن إنتاجها من النفط انخفض في أغسطس آب بمقدار 79 ألف برميل يوميا من مستوى الإنتاج في يوليو تموز البالغ 32.76 مليون برميل يوميا.