البورصة السعودية ترتفع مدعومة بالبتروكيماويات وقطر تواصل الصعود

(رويترز) – سجلت البورصة السعودية ارتفاعا طفيفا يوم الخميس مدعومة بصعود أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في خمسة أشهر مساء الأربعاء، بينما واصلت بورصة قطر مكاسبها للجسلة الثالثة على التوالي.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.1 في المئة مع صعود أسهم شركات البتروكيماويات المدرجة، وعددها 14 شركة، باستثناء سهمين في ظل تداول عقود خام القياس العالمي مزيج برنت حول 56 دولارا للبرميل.

وارتفع سهم ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) 0.9 في المئة. وشهدت أسهم الشركة الكبيرة تداولات نشطة على مدى أربع جلسات، وقال محلل في الرياض لرويترز إن المستثمرين يبنون مراكز ”في أسهم بتروكيماويات آمنة نسبيا“ نظرا للصعود الأخير في أسعار النفط.

وقفز سهم المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق 4.6 في المئة بعدما وقعت الشركة عقدا مع بلومبرج لترخيص حصري لإطلاق قناة لبلومبرج بالعربية. والعقد مدته عشر سنوات بتكلفة سنوية للرخصة قدرها 33.8 مليون ريال.

وزاد مؤشر بورصة قطر 0.2 في المئة. وصعد سهم الخليج الدولية للخدمات، التي تورد منصات الحفر النفطي 3.8 في المئة، بينما ارتفع سهم الملاحة القطرية للنقل البحري والخدمات اللوجستية 0.3 في المئة.

وارتفع المؤشر واحدا في المئة على مدى ثلاث جلسات مع قيام الصناديق المحلية بزيادة مشترياتها، بينما قلصت الصناديق الأجنبية مبيعاتها من الأسهم القطرية قليلا، بحسب ما أظهرته بيانات البورصة.

والبورصات في دولة الإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين ومصر مغلقة نظرا لعطلة رأس السنة الهجرية.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. زاد المؤشر 0.09 في المئة إلى 7326 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 0.2 في المئة إلى 8361 نقطة.

سلطنة عمان.. صعد المؤشر 1.2 في المئة إلى 5100 نقطة.