الذهب يرتفع بفعل مخاطر جيوسياسية تشجع الإقبال على الملاذات

(رويترز) – ارتفعت أسعار الذهب يوم الاثنين معوضة خسائرها السابقة بفعل مخاطر جيوسياسية تشجع على شراء المعدن النفيس كملاذ آمن.

وصعد الذهب واحدا بالمئة جراء تصاعد التوترات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة وفوز المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل غير المبهر في الانتخابات العامة يوم الأحد.

وقال وزير الخارجية الكوري الشمالي ري يونج هو إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن الحرب على بلاده وإن بيونجيانج تحتفظ بالحق في أخذ إجراءات مضادة بما في إسقاط القاذفات الأمريكية.

وأصبح يتعين على ميركل أن تشكل حكومة ائتلافية بعد أن فازت بفترة ثالثة في منصب مستشارة ألمانيا.

وبحلول الساعة 1848 بتوقيت جرينتش ارتفع السعر الفوري للذهب 0.85 بالمئة إلى 1308.06 دولار للأوقية (الأونصة). كان السعر هبط في وقت سابق مع تأثر اليورو بنتائج الانتخابات الألمانية.

وارتفعت عقود الذهب الأمريكية الآجلة تسليم ديسمبر كانون الأول 14 دولارا بما يعادل 1.08 بالمئة ليتحدد سعر التسوية عند 1311.50 دولار للأوقية.

والذهب منخفض الآن 3.5 بالمئة عن أعلى مستوياته في أكثر من عام الذي سجله في الثامن من سبتمبر أيلول بفعل المخاوف المتعلقة بالطموحات النووية لكوريا الشمالية.

ومن بين ا لمعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة 0.93 بالمئة في المعاملات الفورية إلى 17.108 دولار للأوقية بعد أن هبوطها أكثر من 3.5 بالمئة الأسبوع الماضي في أكبر خسارة أسبوعية منذ أوائل يوليو تموز.

وزاد البلاتين 0.90 بالمئة إلى 938.90 دولار للأوقية بعد أن لامس أدنى مستوياته منذ أواخر يوليو تموز. وهبط البلاديوم 0.61 بالمئة إلى 910.90 دولار للأوقية.