اليورو: السلبيات راجحة. ضعيف مقابل الدولار المنتعش..

Sep 29, 2017 @ 08:16

فرضية انفصال كاتالونيا تفرض التوتر في اسبانيا وتجعل الاسواق جامدة وقلقة بانتظار الاستفتاء ليوم الاحد القادم.
الحزب المناصر للاستقلال يعتزم تنظيم هذا اليوم ، 1 تشرين الأول/أكتوبر ، استفتاء لتقرير المصير تعتبره المحكمة الدستورية الاسبانية غير قانوني. وفي الأيام الاخيرة ، استخدمت مدريد الوسائل المالية والشُرطية الرئيسية لمنع اجراء الاقتراع ، وهو ما ينطوي علي خطر تفاقم المشاعر الانفصالية لدى السكان.
وعلي الرغم من ذلك ، فان معدل عوائد السندات الحكومية الاسبانية لفئة ال 10 سنوات (1.61 في المائة يوم الخميس) اقل من مستواه قبل شهرين. الهامشمقابل السندات الالمانية انحسرالى 20 نقطه أساس  منذ نهاية يوليو ، البالكاد أكثر من الهامش الإيطالي (+ 13 نقطة).
هذا يسمح بالقول والتصرف على اساس ان الأسواق تنظر الى الامر على اساس تكرار الاقتراع 2014 ، عندما ظلت “النعم” للاستقلال ، مع انخفاض نسبه الإقبال ، دون مراقبه. لكن الارتفاع هذا العام يبدو أكثر إزعاجا ويحول المشكلة على الارجح الى مشكلة مشكله طويلة الأجل.

وقد تكون الحكومة الكاتالونية ، بتصويت أو بدون صوت ، ميالة إلى إعلان الاستقلال ، الأمر الذي سيؤدي إلى جولة جديده من الجزاءات والاحتجاجات الشعبية. وقد بدا رئيس الوزراء ماريانو راخوي ، الذي فضل البقاء في اسبانيا بدلا من حضور القمه الاوروبيه غير الرسمية في تالين ، هو من سيدفع ثمن الازمة . وقد ارجئ عرض الميزانية 2018 في مجلس الوزراء ، الذي كان مقررا عقده اليوم الجمعة ، هذا مع العلم ان حزب الباسك الوطني ، وهو العنصر الأساسي للاغلبيه البرلمانية ، ينتقد مدريد لأداره للملف الكاتالوني. وينقسم الانفصاليون أيضا.

اليورو متردد نهاية الاسبوع في تحقيق المزيد من الارباح التي حققها يوم الخميس وحام بفضل انتعاش ملحوظ حول ال 1.1800. الثبات فوقها في الساعات القادمة ان تحقق سيكون تطورا مريحا نسبيا ولكن حتى يعود الامر الى سابق عهده من الايجابية لا بد من استرجاع ال 1.1850/60 من جديد.
بيانات التضخم الاوروبية تصدر اليوم في ال 09.00 جمت ول ايبدو من نتائج البيانات الالمانية ان ضغطا سينشأ من هذه الناحية على المركزي الاوروبي ويدفعه بقوة الى رفع الفائدة او التعجيل بسحب السيولة في وقت قريب.
ايضا مبيعات التجزئة الالمانية حملت نتائج غير مشجعة وان هي اضيفت الى الوضع السياسي الالماني بعد الانتخابات فان ارتفاعا لليورو لن يحدث الا في حال انتكاس الدولار مجددا نتيجة لتطورات طارئة.
من جهة اخرى لا يجب ان نقلل من اهمية الانتخابات النمساوية التي ستجري في ال 15 من اوكتوبر القادم. التحسب لانتكاسة جديدة هنا للسياسة الاوروبية على خلفية مخاطر تقدم اليمين المتطرف بحيث تكون فترة التهدئة السياسية التي نعمت بها اوروبا في الاشهر القليلة الماضية قد شارفت على نهايتها. اليورو هل يمكن ان يبقى خارج الضوء الاحمر في هذه الحالة؟
بالانتظار لا نرى ان بيع اليورو استغلالا لارتفاعات قادمة قرارا خاطئا. كسر ال 1.1720 مجددا سيقود الى تراجعات اضافية باتجاه ال 1.1665 او ربما ال 1.1500 في الاسبوع القادم.
مقابل الفرنك يصعب تصور تحقيقه انتصارات جديدة وسط هذه الاجواء والارتفاعات التقنية هنا ايضا نعتبرها حظوظ بيع.

+++++++

Sep 27, 2017 @ 10:37

اليورو مستمر في التراجع مقابل الدولار وال 1.1700 باتت على مرمى حجر فقط من الاسعار الحالية.

الانتخابات الالمانية وما تركته من آثار سلبية على الوضع الاوروبي لا زالت موضع اهتمام وخشية . الخشية الكبرى من الا تتمكن المانيا بحكومتها الجديدة التي قد تضم حزب الاحرار من مماشاة الرئيس الفرنسي في اقتراحاته الاصلاحية التي كانت المستشارة ميركل قد رحبت بها سابقا.

الى ذلك ليس قليلا ان تكون اسبانيا امام التقسيم بانفصال اقليم كاتالونيا حيث سيجري استفتاء الانفصال يوم الاحد القادم.

للناحية الاميركية فان تشديد جانيت يلين بالامس على توجهها الثابت الى رفع الفائدة تدريجيا على خلفية التخوف من ارتفاع داهم للتضخم يكون خطيرا في المستقبل ان هو تسارع، هذا التشديد دعم الدولار منذ يوم امس ولا يزال. احتمالات رفع الفائدة في ديسمبرالقادم باتت اذا شبه محسومة بحسب التقديرات الحالية للاسواق ما لم تستجد موانع غير محسوبة.
عوائد السندات الاميركية ترجمت هذه الاجواء بارتفاعها الى 2.29% من 2.22% قبل حديث يلين.

اليوم الاربعاء لا بد من مراقبة مواعيد البيانات الاميركية وعلى راسها طلبيات السلع المعمرة في ال 12:30 جمت. ولا شك بان نتيجة ايجابية في هذه الاجواء ان توفرت ستحقق دعما اضافيا للدولار. فهل نشهد اليورو على او قرب المحطة الدفاعية المهمة على ال 1.1665؟
بالانتظار فان انتعاشا باتجاه ال 1.1820 نرى فيه حظ بيع قد يكون مناسبا. الارتفاع فوق ال 1.1850/60 يعيد للعملة الموحدة وجهها الباسم السابق من جديد.

++++++++++++++

Sep 25, 2017 @ 08:44

اليورو يسجل تراجعا بداية الاسبوع. خلفية نتائج الانتخابات الالمانية مؤثرة حتما ولكن ايضا صدور مؤشر ” اي ف و ” على تراجع ولو محدود تطور لافت اعقبته تعليقات صدرت عن رئيس معهد ” اي ف و” لم يستبعد فيها انتخابات جديدة نظرا لصعوبة تكوين تكتل متجانس يمكنه تاليف حكومة مستقرة بعد خيار الديمقراطيين الاجتماعيين الذهاب الى المعارضة.
اليورو دون ال 1.1900 ولكن التردد واضح والانهيار المعبر عن هلع عام في الاسواق لم يحدث. على الاقل حتى الان..!
ان يعمل السوق في المرحلة الحالية في مساحة محتواة بين ال 1.1825 وال 1.2000 خيار يمكن تصوره مع استمرار مراقبة وتتبع التطورات من تصريحات وبيانات اقتصادية من على ضفتي الاطلسي وبخاصة ما سيصدر منها من المانيا مركز الاهتمام الاول.

ماريو دراجي سيتحدث اليوم امام البرلمان الاوروبي ال 13.00 جمت.

محطة في الطريق الى 1.1825 على  ال 1.1860/50.
محطات مقاومة على ال1.1920 و 1.1950 و 1.1980 و 1.1200.