الذهب يهبط مع ارتفاع الدولار بعد خطوة أمريكية صوب خفض الضرائب

رويترز. تحولت أسعار الذهب للانخفاض يوم الجمعة مع ارتفاع الدولار بعد أن وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على خطة ميزانية للسنة المالية 2018 ستسهل على الجمهوريين المضي قدما في حزمة تخفيضات ضريبية دون دعم الديمقراطيين.

ونزل السعر الفوري للذهب 0.4 بالمئة إلى 1284.06 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0700 بتوقيت جرينتش. والمعدن منخفض 1.6 بالمئة منذ بداية الأسبوع.

وتراجعت عقود الذهب الأمريكية تسليم ديسمبر كانون الأول 0.3 بالمئة إلى 1285.50 دولار للأوقية.

كان مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون صوت لصالح إجراء الميزانية في ساعة متأخرة يوم الخميس بأغلبية 51 صوتا مقابل 49 ليضيف ما يصل إلى 1.5 تريليون دولار لعجز الميزانية الاتحادية على مدى العشر سنوات المقبلة من أجل تمويل التخفيضات الضريبية المقترحة.

وقال إدوارد ماير المحلل لدى انتل اف.سي ستون ”الدولار مرتفع بسبب تصويت مجلس الشيوخ… وهو ما قد يمهد بدوره لطرح مشروع قانون للإصلاح الضريبي. يعتبر هذا مبررا لرفع أسعار الفائدة.“

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة للمرة الثالثة هذا العام في ديسمبر كانون الأول. وعادة ما تدعم أسعار الفائدة المرتفعة الدولار بينما تضغط على الذهب المقوم بالعملة الأمريكية.

وانخفضت الفضة 0.2 بالمئة في المعاملات الفورية إلى 17.17 دولار للأوقية.

وزاد البلاتين 0.1 بالمئة إلى 922.50 دولار للأوقية وارتفع البلاديوم 0.5 بالمئة إلى 963.25 دولار للأوقية.