الذهب يقفز مع هبوط الدولار بفعل بيانات أمريكية ضعيفة

(رويترز) – ارتفعت أسعار الذهب يوم الأربعاء مع تراجع الدولار بفعل عوامل فنية وبيانات اقتصادية ضعيفة في الولايات المتحدة وعزز المعدن مكاسبه بعدما نشر مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) محضر أحدث اجتماعاته ولمح إلى رفع أسعار الفائدة في الأجل القريب.

وزادت مكاسب المعدن الأصفر بعد محضر اجتماع المركزي حيث هبط الدولار إلى أدنى مستوى في شهرين أمام الين الياباني وأقل مستوى في شهر أمام الفرنك السويسري وأضعف مستوى منذ 20 أكتوبر تشرين الأول أمام سلة عملات.

وبحلول الساعة 1940 بتوقيت جرينتش زاد الذهب في المعاملات الفورية 1.1 بالمئة إلى 1293.92 دولار للأوقية (الأونصة). وارتفع الذهب في تسوية العقود الأمريكية الآجلة تسليم ديسمبر كانون الأول 10.50 دولار، أو ما يعادل 0.8 بالمئة، إلى 1292.20 دولار للأوقية.

كما ضغطت البيانات الاقتصادية الضعيفة على الدولار. وانخفضت الطلبيات الجديدة لتوريد سلع رأسمالية أساسية مصنعة في الولايات المتحدة على غير المتوقع في أكتوبر تشرين الأول بعد ثلاثة أشهر متتالية من المكاسب القوية.

وأظهر محضر اجتماعات مجلس الاحتياطي أن صناع السياسات يتوقعون أنه ينبغي رفع أسعار الفائدة في ”الأجل القريب“.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 1.3 بالمئة إلى 17.15 دولار للأوقية وزاد البلاتين 0.8 بالمئة إلى 940.90 دولار للأوقية والبلاديوم 0.8 بالمئة إلى 1005.20 دولار للأوقية بعدما لامس 1007.20 دولار، وهو أعلى مستوى منذ العاشر من نوفمبر تشرين الثاني.